الأحد، ديسمبر 31، 2006

الصدفة وتطور الحياة


دراسة قصيرة في نظرية الإحتمالات

كثيرا ما يهاجم المسلمون وأمثالهم من المسيحيين نظرية التطور الداروينية عن طريق طرح ما يسمونه الصدفة واستحالة تكون الجزيئات الأمينية الضرورية للحياة ، ويوردون بذلك أرقام احتمالات يستحيل معها تكون الحياة في أي جزء من الكون.  ولو أننا أسقطنا طريقة استخدام "نظرية الصدفة" أو نظرية الإحتمالات من قبل هؤلاء "الرافضين" للداروينية على أمثلة بسيطة ، لوجدنا السذاجة في استخدامها عند أصحاب النيات الحسنة، أوالغش السافر عند المتعالمين في عماهم لإثبات نظرية الخلق. وعلى سبيل المثال ، فإنك لو سألتهم عن كمية من الماء موجودة فوق مرتفع في أي أتجاه ستسيل ؟ لقالوا أن هناك احتمال بأن احتمالية سيلان الماء إلى الأعلى هي نفس احتمالية سيلانه إلى الأسفل ، متجاهلين أن تواجد الجاذبية سيحتم سيلانه إلى الأسفل ،  باحتمال صفر لسيلانه للأعلى.  

ما يلي مثال آخر لفتح "قلوب" هؤلاء المسلمين لعلهم يروا الغش الكبير الذي يمارسونه في استخدامهم لنظرية الإحتمالات. والغرض من هذا المثال هو تقريب الفهم أن حساب الإحتمالات لعملية ما، يجب أن يأخذ بعين الإعتبار اعتماد هذه العملية بشكل كبير على القوانين الطبيعية التي تحكمها. وندرج هذا المثال مستخدمين المفاهيم المهيمنة على تركيبة عقولهم وألبابهم.

دعنا نفرض أن كل البشر على الأرض، أي الستة بلايين من ذكور وإناث، أعمياء لا يبصرون ، وأنهم صم لا يسمعون ، وأنهم فاقدون لأي شهوة في النكاح أو الجماع ، وحتى أنهم لا يعرفون ما هو الإتيان وما هو الوطأ وما هي لذته وأهميته للنفس البشرية، وافترض أيضا أن العضو التناسلي عند كل الذكور لا ينتصب إلا في بعض حالات التبول. ثم أخيرا افترض أن البنية الإجمتاعية من أسر وقبائل وشعوب غير موجودة وأن الناس تعيش على الأرض عشوائيا دون وجود بنى تحتية من قرى أو مدن ، وأنهم أي الناس يطوفون هائمين على وجوههم لا على التعيين،  فما هي احتمالية أن تحبل أمرأة واحدة في الأرض من بين هذه البلايين الستة من البشر؟  

لاحظ أن حدوث النكاح يحتاج أن يرتطم زوج من الجنسين المختلفيى بالوضع الملائم وبالإستعداد الملائم ، أي أن يكون الذكر منتصبا وأن تكون الأنثى في وضع وطأ ملائم  

إذا أخذنا ايضا في الحسبان أن إدخال الذكر في فرج الأنثى عملية في غاية الصعوبة تحتاج لمناورة الإثنين للتواجد في نفس المكان ثم لمناورة جسميهما بالوضع المعروف وبرضاهما (في الغالب إلا أن كانت من السبي أو ملك اليمين) وأن عملية النكاح تحتاج لمدة خمس دقائق (على السريع دون ملاعبة أو مداعبة أو مماحكة أو عضعضة)  فإن أقل ما يقال عن هذه الإحتمالية أنها ضئيلة جدا إن لم نقل مستحيلة ولا شك أن الجنس الإنساني سينقرض بعد مرور جيل واحد.  

قارن الأحتمال المبني على هذه الفرضيات بما يحصل في الواقع فترى أن الدافع الجنسي يجعل الجنسين يبحثان عن بعض بحثا حثيثا (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر)  وبمساعدة البصر والسمع وباقي الحواس تجد أن احتمالية حصول النكاح تصبح واردة جدا كما نراها حاليا.

وعلى نفس المنوال ، فإن تجاهل استخدام قوانين الفيزياء والكمياء ، والتي على الأغلب لم نتوصل لفهمها بالكامل للآن، والتي تحكم تكون جزيئات الحياة الأولية يؤدي إلى الوصول لهذه الإحتمالات التي تظهر استحالة تكون لبنات الحياة الأولية ومن ثم التطور إلى كائنات أكثر تعقيدا.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

الزميل العزيز أبو لهب

تحية ووردة حمراء وبعد

أنا أحاور في منتدى فكري إسلامي لكنني الملحد الوحيد فيه، وقد حاولت التسجيل في منتدى الملحدين العرب، ولكن لا جدوى ، ففي كل مرة يقول لي سيصلك التفعيل الى بريدك ولكن لا يصل

عندي طلب:
- أن تطلب من ادارة المنتدى تفعيل اشتراكي
تسجلت بالمعرف alba7ith32
أو الباحث32
طلبي الثاني أن تنشر في المنتدى عنوان هذا المنتدى الاسلامي لكي يدخل الزملاء ويثروا النقاش فأنا كما قلت لك الملحد الوحيد الذي يحاورهم
تحياتي
عنوان المنتدى
http://www.shurouk.org/forum/showthread.php?t=78&page=4

Abu Lahab يقول...

عزيزي الباحث 32
أجمل التحيات
لقد أبلغت مشرف منتدى الملحدين العرب عن مشكلتك في التسجيل وأعلم أنه سيحل المشكلة في أسرع وقت.
أبو لهب

غير معرف يقول...

أنا أحد الأعضاء بمنتدى الملحدين العرب
أريد أن أعرف هل المنتدى متوقف الأن أم أن العنوان قد تغير؟
مع أطيب تحية

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية