الجمعة، أبريل 25، 2008

سورة الشك

سورة الشك

بســــــمك اللــــــهم

رفع إبليس رأسه المتوهج بجلال الضوء والنار، ونظر نحو سدرة المنتهى، ففاضت دمعة صبابة من عينه اليمنى ما لبث أن تبعها غيث من الدموع فتبللت لحيته الوسيمة وتفاعلت قطرات الدمع مع الشعاع الصادر من شعر لحيته مكونة قوس قزح فاقع الألوان، تام التحدب، في غاية الجمال والكمال، وظل الدمع ينهمر غزيرا حتى وصل إلى حزام سيفه المرصع بالجواهر، أي منها خير من الدنيا وما فيها، وسجد وهو ينشج مستقبلا سدرة المنتهى بخشوع العابد المتفاني وحب العاشق المحروم، فسجدت معه كل الملائكة بنفس الخشوع وكل التفاني وكانت تستقبله.

حار جمهور الأنبياء الكوني أي جهة يستقبل في السجود، فانتشرت الفوضى بين صفوفهم، فمنهم من استقبل سدرة المنتهى ومنهم من اتجه نحو كثيبنا مستقبلين إبليس، وبين هذا وهذا شدهني نظام الملائكة المهيب، وتردد الأنبياء الغريب، فحرت وترددت، وفاتني أن أسجد بجبهتي فوق أرض الكثيب المغطاة بالجواهر والياقوت، فلطمني أبو مشعل البراق بذيله على ظهري لطمة شديدة، كادت أن تطرحني أمام إبليس المنحني في وضع السجود، فجفل أبو مشعل وغلبه الرعب من فعلته، فصفن وهم بالهروب، ولكن الله ستر، فتمالكت جسمي قبل فوات الأوان، وقذفت به إلى أسفل كثيب الجواهر نحو اليسار، بعيدا عن مجرى الخط الواصل بين إبليس وسدرة المنتهى، ثم ظللت أتدحرج حتى وصلت أرض ساحة جنة المأوى، وقد جرحتني الجواهر الماسية والزبرجدية، وفاض الدم من أنفي وفمي بسبب الجواهر الياقوتية. قمت بصعوبة ولكن برضى داخلي عظيم، لأني تفاديت الوقوع أمام جبروت إبليس وهو في وضع السجود. وركضت مترنحا حول الكثيب ، وتسلقته من الخلف ووجدتنى راكعا كالملائكة مستقبلا إبليس، أمير الساعة وفارس المقام عند سدرة المنتهى، ثم أني تذكرت تناسيم ومن أين جائني الوعد بها، فتحولت ببطئ إلى أن استقبلت السدرة بسجودي وظللت أحدق فيها خوفا وأملا.

 


ففاضت دموع العين مني صبابة              على النحر حتى بل دمعي محملي-إمرؤ القيس

عودة للأعلى

تعد قصة أبليس في القرآن من أكثر القصص تناقضا ، وقد بين الدكتور صادق جلال العظم في كتابه "نقد الفكر الديني" هذه التناقضات ، ونحن نثبت هنا "مأساة إبليس" الذي عوقب لأنه رفض أن يسجد لغير الله ، وكانت مكافأته على ذلك طرده من الجنة ولعنه إلى الأبد. كتاب صادق جلال العظم متوفر (للأسف) مجانا من الإنترنت. الآيات التالية تثبت طفولية المنطق القرآني.

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {11} قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {الأعراف/12}

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ {26} وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ {27} وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ {28} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ {29} فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ {30} إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ {الحجر/31}

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا {الإسراء/61}

عودة للأعلى

هناك تعليق واحد:

sh يقول...

والله يا ابو لهب الكلب
لن أتركك تنعم بهذا التعريص أبدا و÷أطلع عين أهلك

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية