السبت، يناير 06، 2007

The Miracle of Sura CXI

﴿ معجزة سورة المسد

من أكثر أعراض التخلف في الجاهلية التي يعيشها أتباع محمد في عصرنا ، تفننهم في اختراع ما يسمونه بالإعجاز القرآني والذي يأتي بأشكال عديدة من اهمها العلمي . ومن دواعي أسفي الشديد وأساي المزمن ، والذي كان السبب الأساسي في رفعي من جحري في وادي هبهب والواقع في الدرك الأسفل من جهنم وعودتي للعيش معكم ، أن أرى أحفادي يضيعون طاقات عقلية هائلة في الحفر والتنقيب تحت حطام حروف وجمل كتاب محمد التي طوى عليها الدهر وشرب ، عن ما يسمونه بالأعجاز العلمي واللغوي والعددي ، وإلى آخره من فنون مضيعة الوقت والجهد ، بدلا من العمل في تشييد حضارة جديرة بالعرب ، يساهمون بها في رفع الإنسانية والمشاركة في تقدمها. وأنوي بعون الله ورعايتها أن أكتب مطولا حول هذا الموضوع ، وكمقدمة مضحكة مبكية أذكر هنا، وللعلاقة المباشرة بشخصي المتواضع، "معجزة" سورة "المسد" والتي اشتهرت من خلالها باسم أبي لهب

تبت يدا أبي لهب وتب ﴿1﴾ ما أغنى عنه ماله وما كسب ﴿2﴾ سيصلى نارا ذات لهب ﴿3﴾  وأمرأته حمالة الحطب ﴿4﴾ في جيدها حبل من مسد ﴿5﴾

يقول جهابذة المعجزات القرآنية من أتباع محمد ، أن الإعجاز في هذه السورة يكمن في عماي أو بالأحرى إعمائي الإلهي عن اعتناق الإسلام حتى أثبت خطأ القرآن. أي أنني لو تظاهرت بالإسلام لبطلت السورة ولبطل القرآن لأنه كلمة الله الأزلية.  ولكن وحسب فكرهم المتنور شائت الذات الإلهية أن تبقيني على "كفري" حتى يستقيم القرآن ويثبت إعجازه. ويفوت هؤلاء الإعجازيين  أنهم يشوهون وجه إلههم الذي ارتضوا  له ، وهو الجبار المحيط، أن يتنازل ليسبني وزوجتي أم جميل، ثم فرضوا عليه أن يجعل سبابه أبديا حتى يثبت للملأ صحة قرآنه.

 أما وجه جهل هؤلاء، حتى في شؤون دينهم، فأنه ولوا أفترضنا أنني قبلت لمروئتي ولشرفي العربيين أن أنافق وأكذب ، وقمت وأعلنت إسلامي ، لكان من السهل على محمد أن يقوم مسرورا (كنت ثريا وجوادا) بنسخ السورة بالكامل كما نسخ مئات من الآيات القرآنية في مكة وفي المدينة ، وتماما كما نسخ الآيات الشيطانية بعد أن تنازل واعترف باللات والعزى (تلك إذن الغرانيق العلا، وإن شفاعتهن لترتجى). ونذكر هؤلاء الجاهليين أن النسخ والتبديل معروف ومذكور في القرآن ومعترف به إجماعا بين السنة:

 ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير/ البقرة 106

وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ / النحل101

ولمساندة ما أقول فإن بعض المصادر التاريخية التي وصلت عصركم هذا (ما تبقى من فتات من مصحف أبي بن كعب الذي أمر عثمان بحرقه) تشير إلى أن النسخ والحذف كانا قد طالا هذه السورة بالفعل، وأنها كانت قبل ذلك تقرأ كما يلي:

تبت يدا أبي لهب وتب ﴿1﴾  حالف البيت الوضيع على البيت الرفيع ﴿2﴾ فشغل بنفسه ثم شغل ﴿3﴾ ما أغنى عنه ماله وما كسب ﴿4﴾ سيصلى نارا ذات لهب ﴿5﴾  وأمرأته حمالة الحطب ﴿6﴾ في جيدها حبل من مسد ﴿7﴾

والأغلب أن الآيتين حذفتا، بسبب ضغوط الأمويين أثناء جمع القرآن تحت أمرة عثمان بن عفان الأموي ، وذلك لأن البيت الوضيع هنا هو بيت أمية الذي يزعم المسلمون أني حالفته في حلف الصحيفة  ضد البيت الرفيع ، أي بيتنا ، بيت هاشم . وإن صحت هذه الروايات ، فإنه من الواضح أن بنو أمية قاموا بحذفها حتى لا تكون لعنة أبدية ضدهم ، وحتى لا يكون في القرآن نصا صحيحا بتفضيل الهاشميين على الامويين. وعملية حذفها لم تكن مشكلة كبيرة لهم  بسبب النفوذ الهائل الذي تمتعوا به بوجود عثمان بن عفان خليفة على المسلمين.

ملاحظة: وجدت بعد كتابة هذه المقالة حوارا رائعا كتبه عبد الله القصيمي بين الله وأبو لهب يتعلق بهذا الموضوع، ويمكن العثور عليه بسهوله بعد استشارة غوغل العظيم.

هناك 52 تعليقًا:

غير معرف يقول...

wow i never knew that this versus were deleted do u have other versus of that kind meaning deleted
by the way

happy new year

غير معرف يقول...

Muslims say that the bible was rewritten and twisted because it has been through political changes,Isn't that what happened to Koran?Koran wasn't even written till late and it was told by normal people like us?and if you tell any Muslim this he would say:( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )and what if this verse was made up too?and why would god only conserve the koran and didn't do that with bible and Torah?I hope that Muslims can someday use your heads even for a little bit.

شباب روش طحن يقول...

أولا الله لم يجبر أحد علي أن يكفر أو يسلم وأبو جهل بقي علي كفره بإرادته ولكن تندهش عندما تقلب الصورة وتسأل لماذا لم يسب خالد بن الوليد في القرأن أليس كان من المفروض أن يذكره النبي وهو الذي تسبب في هزيمة المسلمين بخطته العسكرية الممتازة لماذا لم يسبه أو يلعنه ولماذا لم يسب عمر بن الخطاب مثلا فهو الأأخر كان يؤذي النبي كثيرا لماذا لم يسبه القرأن غريب يبدو أن محمد كان يمتلك أله الزمن فكان يعلم من خلالها من سيسلم من سيكفر والأيات التي أضفتها لسورة المسد واضح إنها موضوعة لأنها حتي خارج الوزن ولا تنتهي بالدال

Abu Lahab يقول...

عزيزي المسلم القوي: أطيب التحيات
لم أفهم مغزى قضية إجبار أو اختيار أبو لهب البقاء على "كفره". وقبل أن أنتقل للنقطة التالية ، أحب أن أشير أن استخدام كلمة "كفر" فيه الكثير من التعسف والقمع المعروف عن التراث الإسلامي. لقد كنت مقتنعا لأسباب فكرية وأسباب شخصيه أن مصلحتي تكمن في البقاء على ديني وهذا من حقي ، تماما كما سمحنا لمحمد ، وورقة بن نوفل وغيرهما الكثير أن يتبعوا ما شاؤوا. وكلمة "كفر" هنا تعنى الأنكار والجحود ولكن من وجهة نظر إبن أخي الذي أراد أن يقنعني بالتعسف الفكري أن أتبعه.
بالنسبة لمذا لم يسب خالد بن الوليد أو غيرهم، فاسمح لي أن أذكرك أن كتب التاريخ والسيرة تذكر (عل سبيل المثال) أن سورة الأحزاب كانت بطول سورة البقرة، والنسخ والحذف والتبديل معترف بهما من قبل القرآن نفسه ، كما جاء في هذه "الآية":
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {البقرة/106}
وللأسف ، فإن الأموي عثمان قام بحرق كل المصاحف المتواجدة في زمنه ، عدا المصحف الذي جمعه. ولهذا فإن احتمالية أن يكون محمد قد سب خالد الوليد أو غيره احتمال قائم لا يستطيع أي مسلم منصف أن ينكره.
وأخيرا أرجو أن تتأمل هذه "الآيات":
وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا {الفرقان/27} يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا {الفرقان/28} لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا {الفرقان/29}
في رأيي أن كلمة "فلانا" هنا قد أستبدلت إسما علما ولكني أعتقد أنه عندما حرر عثمان المصحف مع ربعه من بني أمية أو من بني مخزوم ، وجد هنا أسما أمويا ، فقاموا بحذفه وتبديله بكلمة "فلانا".
بالنسبة "لما أضفته " لسورة المسد أعلاه ، فأرجو أن تلاحظ أني استخدمت الكلمات "إن صحت" وذلك لأني لم أجد المصدر الإسلامي لها. المصدر الذي اخذت منه هذه الآيات المنسوخة هو كتاب لأحد المستشرقين وكان قد نشر في عام 1937 كما يلي:
MATERIALS FOR THE HISTORY OF THE TEXT OF THE QUR'AN
Cairo 1936
ARTHUR JEFFERY
وحسب مقدمة الكتاب ، فإن الكاتب قد اعتمد على كتاب إسمه "كتاب المصاحف" لإبن أبي داوود ولكني لم أتمكن للآن من الحصول على نسخة من هذا الكتاب.
أما من ناحية عدم استقامة السجع، فكيف تستغرب ذلك؟ هل قرأت القرآن مؤخرا؟ ألا ترى وأنت تقرأه كيف يقفز مؤلفه من موضوع إلى آخر ، وكيف يتغير الوزن والأسلوب؟
تحياتي ومحبتي

muslim يقول...

هو اللي بيحصل دا هزار يودي في داهية ولا انتو غير مؤمنين بما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

4-M يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
" الم*ذلك الكتاب لا ريب فييه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلوة و مما رزقناهم ينفقون * و الذين يؤمنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخرة هم يوقنون * اولئك على هدى من ربهم و اولئك هم المفلحون" صدق الله العظيم.
السادة القراء :
اود ان انوه انه من الالحاد ان لا نؤمن بالغيب و ان لا نؤمن بما انزل الله و ان لا نوقن بان الله يحفظ كتابه الكريم من كل نسخ او تبديل لانه ذكر هذا في كتابه " انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون" كما حفظ البيت الحرام من الهدم بواسطة جيش ابرهه هذا مبدائيا
اما بالنسبة لكون ابو لهب كان كافر او اصبح كافر من قبل الله كما يدعي الكاتب ان الله خلق الخلق من بداية الخليقة و قد كتب في اللوح المحفوظ اقدار العباد و ارزاقهم و من السعيد و من الشقي و من المؤمن و من الكافر فكان المسلمون خير امة اخرجت للناس ووعدهم الله بالجنة و لذلك خلقها لهم و خلق النار المولى عزوجل و خلق الكافرين لها فهو عزوجل يسأل و لا يوسأل عن ما يفعل سبحانه و تعالى فخْلق ابو لهب الكافر هو ايه للخلق من بعده و كون انه خلقه بسيمة الكفر هذا كمثال للكفر المتجسد في صورة الانسان كما جسد الرحمة المهداة في صورة النبي محمد صلى الله عليه و سلم فكل ميسر او مسيير لما خلق له اما بالنسبة لنهاية ابليس او ابولهب فوضحها الله فى قرانه الكريم و هو العذاب الاليم ، لماذا؟؟؟؟؟..لان ابليس عصى الله بعد ان كان من الملائكة و هو اختار ان يعصى الله كما اختار ابو لهب ان يكون عدو للنبي و المسلمين فكون ان خلق الله الكافر كافرا و المؤمن مؤمنا هذا شأن الله و لله في خلقه شؤون و هذه المسألة من الغيبيات التى يجب ان يؤمن بها المؤمنون و الخوض فيها الحاد و كفر بالله و بمشيئته و ارادته.فيجب ان لا نسأل في بعض الامور و الخاصة مثلا بمشبئة الله و ارادته في كونه او صورة الله و خلقته و بعض الاسئلة التي لا تنفع بل تذهب بالعقل و الدين فالعقل البشري له حدود يجب الا يتعداها الانسان لانه حتى لو تعداها لن يصل الى شيء الا قد بصره الله به مثال لقدرة العقل : قدرة البصر في الابصار فنحن نرى بأعيوننا ما هو في طاقة ابصارنا و هناك اشياء لا ترى الا ببعض الاجهزة مثال اجهزة الاشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية هى اشياء حولنا ولا نراها كذلك العقل له حدود لن نتمكن الى الان من كسر هذه الحدود المسموح لنا به و الا لفقدنا عقولنا .
اتمنى ان اكون قد وضحت وجهة نظري....و شكرا للمتابعة

Abu Lahab يقول...

العزيز 4-M أرق التحيات

أولا شكرا على المرور والتعليق

فحوى رسالتك أنك تتفق معي أن أبو لهب المسكين كان ضحية للقدر الإلهي الذي لا يرد وأن كفره وعدم تصدقيه بمحمد يدخل ضمن تخطيط إله الإسلام لهذا الكون.

ونختلف في حقيقة وجود النسخ في القرآن ، ويبدو أنك وفقت بإيمانك "بالغيب" بين الآية التي تذكر حفظ الله للقرآن ثم الآيات التي تذكر عملية النسخ. والحقيقة أنه من الممكن للمؤمن أن يوفق بين هذه الإيات بسهولة عن طريق فرض ان عملية حفظ القرآن تحدث بعد حدوث عملية النسخ، ولكن هذا شأنكم.

مرة أخرى أشكرك على المرور.

غير معرف يقول...

قد حان الوقت، قد حان ....
إنّ الله يقبل توبة العبد ما لم يُغرغر.
أعرض عن إلحادك و غيّك، فإنّ الموت يأتي بغتة و القبر صندوق العمل.

الحذر ثمّ الحذر أن تبوء بإثمك و من أضللت معك. توبوا إلى الله توبة نصوحة و أصلحوا ما أفسدتم.

الإقتصاد في الحق خير من التماري و العناد في الباطل
عودوا إلى ربكم و توبوا إليه.
نداء من القلب .... إلى القلب إن شاء الله.

javad يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
"هو الذي انزل عليك الكتاب منه أيات محكمات هن ام الكتاب و اخر مشابهات فاما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة و ابتغاء تأويله و ما يعلم تأويله الا الله و الراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا و مايذكر الا اولواالالباب"

غير معرف يقول...

لعنة الله عليك أيا كان منهجك وقاتلك الله على ما كتبت

ووالله لو أنك تعلم شيئا من الحق ما قلت هذا الكلام

ولتعلم ان ما تحاول كتابته لن يغير في حقيقة ان الاسلام خير دين وان المسلمين هم خير امة اخرجت للناس

والله اقدر على ان يحفظ كتابه ودينه من امثالك

غير معرف يقول...

والله مسكين يا ابو لهب القرن الواحد والعشرين .. الدخول معك فى جدال هو الدخول فى جدل عقيم لا احبذه.

مايكل أوين يقول...

ياخي وش فيك أنت يا أبو لهب ؟!

هل أنت تبغى تفهم الإسلام على أصوله الصحيحة و الا ودك تاخذ كلام أي مسلم جاهل و تحاول تبين خطأ هذا الجاهل و بالتالي الإسلام ؟؟ بينما الإسلام بريء من كثير من أفكار الجهال.


أحب أعطيك مثال على أنك أخذت معلومة غلط عن الإسلام, و هي أن المسلمين يؤمنون بأن الله عز و جل خلق الخلق و أعطاهم حرية الاختيار. قال الله تعالى ((فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)) و أستغفر الله إن كنت أخطأت في الآية.
فأنت يا أبو لهب افترضت أن الله عز و جل كتب على العباد ما يريدهم أن يفعلوا و لكن إيمان المسلمين هو أن الله عز و جل علم ما سيفعلون, و لم يحتم عليهم أفعالهم.



أخيراً أتمنى منك يا أبو لهب إنك تكون عادل و تعطي الإسلام فرصة حقيقية لفهمه, و حقاً أتمنى إنك تأخذ معلوماتك من المصادر الحقيقية مو كلام أي واحد يجيك من الشارع.
أنا أعرف إنه فيه خزعبلات كثيرة تتناقلها العامة لكن هذا يعني جهلهم و لا يعني خطأ الإسلام.



عموماً أتمنى جداً لو تقدر تكلمني على الماسنجر لمدة نصف ساعة أو ساعة لأني و لله الحمد أعرف الإسلام أكثر من الجهلة اللي أنت تصر تناقشهم و "تفند" آراءهم اللي ما تمثل أحد غيرهم. أحب أتناقش معاك و أشوف إيش الغلطات اللي أنت تشوفها على الإسلام.

لو قبلت عرضي قول لي عشان أرسل لك بريدي الإلكتروني :)

Abu Lahab يقول...


الأخ العزيز مايكل أوين:
أشكرك على تعليقك اللطيف

نحن ، والحمد للعزى ، لم ندرس الإسلام إلا من أمهات كتبه ، وأولها قرآن محمد بن عبد الله. أعلم أن هناك الكثير من المتأولين ، والأنبياء الجدد مثل القرآنيين الذين يحاولوا أن يجددوا في الإسلام. ولكن الأشكال الذي يواجه كل هؤلاء هو هذا الكم الهائل من العقائد والممارسات والأدبيات التي أنتجت في فترة الأربعة عشر قرنا الماضية. وهذه التراث هو مجال نقدي ، مع أني أحيانا أتعرض بالنقد لخربشات القرآنيين.

بالنسبة لقضية الجبر والقدر في الإسلام، فهي قضية قديمة بدأت من أيام الأمويين وشغلت حيزا كبيرا من جهد المسلمين الفكري عبر القرون، ولأن طبيعة القرآن مطاطة ومتناقضة ، ولأن كاتبه لم يتوخى التناسق الداخلي والمنطقي في أقواله، فقد وجد نصير كل مذهب ما يريد من الكلمات التي توافق غرضه.

أما بالنسبة لسورة المسد وشخص أبو لهب (أي شخصي الكريم) فإنه في رأيي لا يوجد أي مجال للأخذ والرد في وضعه القسري الذي وضعته الله فيه. فالقرآن يذكره بصريح العبارة ، والقرآن من اللوح المحفوظ، ولهذا لم يكن ممكنا بأي شكل للمسكين أبي لهب ، إلا أن يلعب الدور الذي خلقه من أجله الله. ولهذا فهو حالة أستثنائية أختصته به إلهة محمد.

للأسف لا أستطيع التواصل معك على المسنجر ، ولكن بأمكانك إن أحببت أن تنشر مقالاتك في منتدى مساحات (www.masa7at.com)، وسأعلق عليها إن أمكنني.

وأيضا بأمكانك دائما أن تراسلني على بريدي الخاص (abulahab@gmail.com) أو (gahanam@gmail.com)


تحياتي ومحبتي.

مايكل أوين يقول...

نقطة واحدة فقط:

(( بالنسبة لقضية الجبر والقدر في الإسلام، فهي قضية قديمة بدأت من أيام الأمويين وشغلت حيزا كبيرا من جهد المسلمين الفكري عبر القرون، ولأن طبيعة القرآن مطاطة ومتناقضة ، ولأن كاتبه لم يتوخى التناسق الداخلي والمنطقي في أقواله، فقد وجد نصير كل مذهب ما يريد من الكلمات التي توافق غرضه. ))

وين المنطقية بكلامك ما أشوف غير السب ؟؟

و أنا أقول لك روح افتح كتاب التوحيد حق ثاني متوسط لمؤلفه الشيخ محمد عبدالوهاب و اقرأ مسألة القدر. المسألة واضحة جداً. يؤمن المسلمون بأن الله عز و جل خلق الخلق و أعطاهم المشيئة لفعل ما يريدون (و مشيئة سبحانه فوق مشيئة البشر بالطبع). و عندما كتب الله ما سيكون إلى يوم القيامة بالقلم فإنه لم يكتب نصاً ستطبقه الخلائق حرفياً! وين صرنا فلم و الا مسلسل أستغفر الله! لا يا أبو لهب المسلمين يؤمنون بأن الله يعلم الغيب و كتبه. علم ما سيكون و كتبه. و لأنه يعلم الغيب فهو علم بأن أبو لهب سيموت كافراً. و لعلك تعرف أنه ما خصص أي أحد من المشركين اللي أسلموا بأي وعيد. و حجتك اللي قلتها بأحد الردود السابقة قلت ما أستبعد يكون مكتوب كذا بالقرآن لكن المسلمين زعلوا و نسخوه!

ياخي أحسك تتوقع أشياء و تصدقها اسمح لي يعني. ليش تحاول تثبت خطأ الشي اللي ما تقتنع فيه بأي طريقة؟! وش فرق كلامك عن كلام المسلمين المهابيل اللي يقول لك اجمع عدد آيات مدري إيش و اقسمها على مدري إيش يطلع لك 11 سبتمبر ؟!



أعرف إني قلت بعض الأشياء الشخصية شوي لكن كلامك و سبك لديني و فعلك نفس الشيء اللي تنقده على معارضينك خلاني أقول كلامي. و بصراحة كتبت الرد و مالي خلق أرجع أنقحه و أضبطه نفسيتي مسدودة حبتين اليوم فالعذر إن وجدتم بعض الركاكة.


و على فكرة ترا اللي يكلمك عمره 21 سنة لا تحسبني من الشيبان المهابيل اللي كل ما قلت له شي ما خش مزاجه قال لالا بس ولو.


أسأل الله أن يهديني و إياك و المسلمين أجمعين إلى الحق إن زللنا.

Abu Lahab يقول...


العزيز مايكل أوين:
تتجلى ظاهرة القمع الفكري في الإسلام بأشكال مختلفة، وتتبع بشكل عام المقولة المحمدية : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه (غاب عنه القلم وما يسطرون) ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان. ويبدو أنك هنا ،لعدم توفر رقبتي أمام سيفك ، تحاول أن تسكتني بالإدعاء المتسمكن أني "سببتك".

الفكر ملك عام وليس ملك شخصي، وإنت عندما تقول أني سببتك ، فإنك تحاول أن تسكتني عن نقد الإسلام ، وبالنسبة لي فإني أحتفظ بحقي ، كمواطن أرضي يعيش في القرن الواجد والعشرين ، أن أنقد أي فكر ، وبأي طريقة وأسلوب أختار. وقدوتي في ذلك حبيبنا محمد بن عبد الله ، الذي شتم آلهة قريش (وقد سمحت له قريش القرن السابع أن يقوم بذلك) واستهزأ بها وبرجالها ، ثم أعلن الحرب عليها وسفك دمهم ، حتى أجبرهم على إتباعه بالقوة.

أما أنت كأنسان، فإني لا أضمر لك إلا كامل الإحترام ، والمحبة وأجمل الأماني بالعيش السعيد وتحقيق كل ما تسعى له في حياتك.

سأقرأ كتاب محمد عبد الوهاب الذي تنصحني به عندما يتاح لي الوقت لذلك ، وبالمقابل ، فإني أنصحك أن تقرأ كتاب حسين مروة " النزعات المادية في الفسلفة العربية الإسلامية" والذي يستعرض فيه مسألة القدريين والجبريين باستفاضة.

لحسن الحظ، فإنك ما زلت شابا يانعا، وأمامك الكثير من الكتب لتقرأها والتعلم منها، ونحن هنا مستعدون للإفادة ما أمكننا. ومن يعلم، فربما صح المثل القائل "خذوا الحكمة من أفواه المهابيل".

تحياتي ومحبتي.

مايكل أوين يقول...

سيف مين يا عمي :S

قاعد أخاطبك أنا من عقل إلى عقل و أنت من البداية و أنت تسب ديني. ما يحتاج أجيب لك امثلة لأني أظنك تعرف وش قلت بالضبط.


عموماً, الإسلام اللي تقول عليه قمعي و مدري إيش يقول لك في القرآن: (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )). و يقول : (( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ))


أنا عن نفسي قاعد أقرأ في منتديات الملحدين و أشوف إيش الأدلة اللي استنبطوها و حاط فبالي إنه كثير منهم عوام ما يعرفون إيش يقولون. و أنت بدورك إذا كنت تبغى تنقد الإسلام فاقرأ في توحيد الألوهية و توحيد الربوبية و توحيد الأسماء و الصفات, و كلها موجودة في كتاب الشيخ محمد عبدالوهاب (( التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ))



Stereotypes: الصفات العامة المفترضة على فئة من الناس.

و رجاء ابني رايك عني فيما أقوله لك مو بناءً على ما افترضته أنت لي.



كلمة أخيرة: الحديث الكريم (( من رأى منكم منكراً .. الخ )) يُفهم من قبل جهال المسلمين بأنك إذا شفت واحد ما يصلي روح اضربه, فإذا كان أكبر منك روح سبه, فإذا كان عصبي و راح يضربك فسبه في قلبك, و هذا أضعف الإيمان.

و أنت يا أبو لهب تفهمه زي ما أنت تبغى, بينما لو خطيت فبالك إنه القواعد العامة لها قواعد خاصة تحكمها, مثل قاعدة (( ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة )) و قاعدة (( لا إكراه في الدين )).

فلو حطيت ببالك إن اللي أوجد القواعد هذي شخص واحد راح تعرف إيش المقصد. أنا معاك لو إن الإسلام ما جاء إلا بحديث من رأى منكم منكراً وحده, لكت لو تشوف قواعد الإسلام الثانية تعرف إنه هذا مجرد تعميم و ليس أمر حقيقي.


مثال: بروفيسور مادة يقول لطلابه الأسئلة في وسط الشرح ممنوعة (( قاعدة رقم 1 )). ثم يقول اسألوني إذا شعرتم أن السؤال يستلزم فهمكم للمادة (( قاعدة رقم 2 )).
هل هناك تناقض بين اىلقاعدتين ؟؟
لا ياخي ببساطة القاعدة رقم 1 عامة و رقم 2 خاصة.
يعني ببساطة لا تسألون أسئلة إلا إذا حسيتوا إنكم ما راح تفهمون المادة إلا إذا سألتوا.


و كلذلك قواعد الإسلام و منها القاعدة اللي أنت ذكرتها. و هي واضحة جداً لكن أنت مدري ليش تحاول تفهمها بما يسء للإسلام.


الخلاصة إنك شخص غير عادل على الإسلام.
مرة أخرى ما لي خلق أرجع أنقح الرد لكني مستاء جداً من معاملتك لي مع إني بدأت ردودي باحترام كبير.

Abu Lahab يقول...


العزيز مايكل أوين:
كما قلت لك أعلاه، فإن القرآن يحوي الكثير من المعنى ونقيضه، والتسامح الذي تزعمه في الآيات التي تقتبس خير دليل على ذلك. معظم آيات التسامح التي يلجأ لها المسلمون آيات مكية ، ألفها محمد أثناء وضعه الضعيف في مكة، ولكنه بعد خروجه للمدينة انقلب على معانيها ولكنها ثبتت في القرآن. وحسب كتاب تلخيص الناسخ والمنسوخ للنحاس، فإن آية السيف (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) نسخت جميع آيات التسامح في الإسلام.

ومن الملفت للنظر أنك ترجع في نقاشك لعبد الوهاب، الرجل الذي لطخ يديه بدماء الأبرياء من الشيعة في جنوب العراق.

لاحظت أمس أنك اشتركت في منتدى الملحدين العرب ، وفي هذا المنتدى مقالة مسهبة للزميل شيزوفرانيا يبحث فيها نسخ آيات التسامح في الإسلام وتجدها على الرابط التالي:

http://el7ad.com/smf/index.php/topic,397.0.html

ولأني لا أحب أن أنسخ وألصق، وليتسفيد جمهور أكبر من آرائك ، فأرجو منك أن ترد على هذا الموضوع هناك.

تحياتي.

مايكل أوين يقول...

تصر على تصديق ما تريد تصديقه, و تصر على لهجة المتأكد 100% من مزاعمه التي ليس لها أي دليل و لا حتى منطق.

عموماً شي كويس إنك موجود بذاك المنتدى. أفضل إن ردودنا تكون هناك.

quagliarella يقول...

هل تطلبون من المختار معجزة يكفيه شعب من الاجداث احياه
رديت على الكثير من اعجازات القرآن بس ادري ان كل الي اتقول غلط حتى لو انت متأكد [ان الله يعلم وانتم لا تعلمون]
بس مواضيع واعجازات ما ذكرتها لأن ما عندك شي ضده
1ذكر في القرآن ان فرعون مات غريقا ولم يكن احد في ذلك الزمن يعلم ان فرعون مات في البحر او كيف ما ت اصلا لأن لم يذكر في التوراة او الانجيل كيف مات فرعون وقبل 10سنين طلبت فرنسا من مصر جثة فرعون لتحليلها فوجدوا ان هناك آثار ملح بل وأكدوا انه مات في البحر فكيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم هذا الشيء
2لو اراد محمد ان يكون ملكا على العرب كما يزعم اصدقاءك لما عاش زاهدا في الدنيا
3ما اكثر الحوادث المروريه هذه الايام ولكن بعض يوجد بها القرآن الكريم فتحترق السياره ولا يحترق القرآن فماذا
تسمي هذا وقد حصل
4كيف تتحقق ادعيه المسلمين هل هي صدفه ايضا
[مالكم كيف تحكمون]القلم
والى الذين قرآوا الموضوع
[ان هؤلاء يحبون العاجله ويذرون وراءهم يوما ثقيلا]

Abu Lahab يقول...

هل تطلبون من المختار معجزة يكفيه شعب من الاجداث احياه
شهد التاريخ الكثير من القواد العسكريين الذين نجحوا في توحيد شعوبهم، ومحمد كان أحدهم. الفرق بين محمد وغالبية هؤلاء القادة أنه وحدهم بناء على خرافة جبريل والقرآن. وبعد موته بأربعين سنة تذابح أصحابه في الجمل وبعدها في صفين في حرب أهلية مريرة ، أدت فيما أدت إليه إلى تحكحيم العبيد من الشعوب الأخرى في رقاب العرب وما زالوا.

رديت على الكثير من اعجازات القرآن بس ادري ان كل الي اتقول غلط حتى لو انت متأكد [ان الله يعلم وانتم لا تعلمون]
بس مواضيع واعجازات ما ذكرتها لأن ما عندك شي ضده

أرجو أن تتفضل ببيان الغلط فيما كتبت. ولم أجب على جميع خرافات الإعجاز العلمي التي تدعون لإضطراري للعمل لكسب العيش، ولو كان عندي معاش مثل هؤلاء اللصوص لكنت الآن قد قطعت شوطا بعيدا في الرد على كل إدعائاتهم.

1ذكر في القرآن ان فرعون مات غريقا ولم يكن احد في ذلك الزمن يعلم ان فرعون مات في البحر او كيف ما ت اصلا لأن لم يذكر في التوراة او الانجيل كيف مات فرعون وقبل 10سنين طلبت فرنسا من مصر جثة فرعون لتحليلها فوجدوا ان هناك آثار ملح بل وأكدوا انه مات في البحر فكيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم هذا الشيء
فرعون كلمة تعني الرتبة تماما مثل كلمة الملك ، وقد حكم مصر المئات من الفراعنة، فكيف نعلم أنه هذا الفرعون الذي تدعون؟ ثم إن عملية التحنيط استعملت الكثير من الكيماويات فكيف يثبت جهابذتكم أنه مات غرقا؟

لو اراد محمد ان يكون ملكا على العرب كما يزعم اصدقاءك لما عاش زاهدا في الدنيا
محمد لم يكن زاهدا في الدنيا فقد تزوج من تسعة نساء على الأقل ، ثم خص نفسه وأهل بيته بريع فدك ، وبهذا فإنه لم يمت فقيرا كما تدعون. كما أن سيرته وتصرفه مع أصحابه لا يدل على أي تواضع منه ومثال على ذلك تشجيعه لخادمته أن تشرب من بوله.

ما اكثر الحوادث المروريه هذه الايام ولكن بعض يوجد بها القرآن الكريم فتحترق السياره ولا يحترق القرآن فماذا
تسمي هذا وقد حصل
هل هذه وصفة لصناعة جديدة للمواد الحامية من الإحتراق؟ حسب قولك بإمكاننا أن نطبع القرآن على أوراق ونستعملها في مواد البناء والطائرات لمنع انتشار الحرائق! يا أخي أفق وعد لوعيك!

كيف تتحقق ادعيه المسلمين هل هي صدفه ايضا
لقد أضحكتني بهذه العبارة! أدعية المسلمين تتحقق؟!

شكرا على المرور والتعليق الطريف

quagliarella27 يقول...

اولا سوف ارد على الموضوع المكتوب في الاعلى :
اللوح المحفوظ يذكر ما سوف يفعله الانسان وهل سيفعل خيرا في هذا الموقف ام لا لا يذكر ان هذا الانسان سوف يفعل هذا ما كتب عليه فلماذا وجد الشيطان اصلا
[انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا]الانسان[3]
فل وضحت ما هو ذنب او لهب
لقد فضل الحياه على الاخره

هل يستطيع رجل لا يعرف الكتابه ولا القراءه ان يقول للناس قرآن من 600صفحه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم إن عملية التحنيط استعملت الكثير من الكيماويات فكيف يثبت جهابذتكم أنه مات غرقا؟

من كان يشرف على جثة فرعون علماء فرنسيين وليسوا عرب بل وان من اكتشف هذا اسلم لله العلماء اكدوا انها جثة فرعون وهم يحللون الجثه وانت في مكانك تقول انها ليست لفرعون ابحث في الموضوع اكثر

هل هذه وصفة لصناعة جديدة للمواد الحامية من الإحتراق؟ حسب قولك بإمكاننا أن نطبع القرآن على أوراق ونستعملها في مواد البناء والطائرات لمنع انتشار الحرائق! يا أخي أفق وعد لوعيك!

هذا التعليق ليس الا ابتعاد عن الحقيقه

ايضا قل لي من خلق هذا الكون هل صدفه
من خلق الانسان هل صدفه
من هو المتحكم بالكون هل هو صليب ام بقره
قل لي ماهو الدين الصحيح او ان ليس هناك دين او اله

[مالكم كيف تحكمون]

أبو اسكندر الشامي يقول...

العزيز ابو لهب:

سعيد اني وجدت مخبأك الخاص :)

اود ان اعلق على حوارك مع السيد كواغلايريللا ببيت قديم من اشعار العرب:

قد اسمعت لو ناديت حيا...
ولكن... لاحياة لمن تنادي...

جمعتنا الالهة واياكم.... يوما ما.... في مجتمع مدني حر...

Abu Lahab يقول...

العزيز أبو اسكندر الشامي:

شكرا على رسالتك اللطيفة.

حفظتك وكل أحبتك جميلاتنا العزى واللات ومناة الثالثة الأخرى وأرجو أن يحققن لك كل أمانيك.

عبد العزى

محمد احمد عبدالله يقول...

السلام علي كل مسلم غيور علي دينه دخل ليدافع عنه امام جهل هذا الملحد ومن هم علي شاكلته .
يا ابولهب . يا عدو الله . ان كان لا يعجبك ديننا فعش كما تريد حر نفسك . حتي ان لم يكن محمد رسولا فهو ارسي الينا سبل الرحمه والحب والقوه . التي علا بها شأن العرب جميعا عندما تمسكنا به .
ولكن محمد رسول الله . واننا نؤمن به الي يوم الدين . ونؤمن بالله الذي لا اله الا هو .
اخواني المسلمين . با من اسلمتم قلوبكم لله الواحد الخالق القهار . كفاكم حديثا مع هذا الجاهل فهو لا يجدي . دعوه يناجي الكفره امثاله .

Abu Lahab يقول...

العزيز أحمد عبد الله:
شكرا على زيارة مدونتي.
وندعو العزى مخلصين أن تزدنا علما
أطيب التحيات

jeffry يقول...

تدعو لاستعمال العقل في قراءة القرآن , فيردون عليك بقراءة مؤلفات محمد بن عبد الوهاب الرملي النفطي .فعلا لاحياة لمن تنادي يا أبا لهب........

zxcvb يقول...

بورك فيك و لا فض فوك يا أبا لهب أولئك المسلمين إن حاورتهم بما ورد في دينهم بالعقل سبوك و أهانوك و تطاولوا عليك ,و أنا محظوظ لاني أطلعت على مدونتك و سأطلع عليها كلما سنحت لي الفرصة و ليبارك الإلاهان العاشقان ايساف و نائلة حياتك و يسبغان عليك موفور الصحة والعافية.

غير معرف يقول...

va faire fut abu lahab

غير معرف يقول...

الاخ أبو لهب
أود أن اعرف من اين اتيت بمعلومة ان الرسول علية السلام يجعل جوارية يشربون بولة لأن هذة المعلومة خطيرة وأرجو وضع مصدر
ثانيا:
سورة الأحزاب لم يضيع نصفها كما تزعم
فقد قسمت إلى سورتين هي الاحزاب والتوبة ( لذلك لا يوجد بسملة في اول سورة التوبة )
أرجو عدم تضليل القراء لتثبت وجهه نظرك بطرق ملتوية ( وعذرا على كلمة ملتوية ولكن لم اجد تعبيرا آخر )

غير معرف يقول...

اود ان اعرف لما آمنت باللات والعزى وأنت تعلم انها احجار لا تضر ولا تنفع وتأتي لتسب الهنا ونبينا ( الذي ذكر كأكثر الشخصيات المؤثرة في التاريخ و أتى أسمة أولا في كتاب - العظماء مائة أولهم محمد - والذي بالمناسبة كتبة كاتب ملحد )

F_U يقول...

الأخ أبو لهب/
أولا: أهنئك على راحتك النفسية,وذلك لعدم وجود ما يشغل بالك بالعمل للدار الآخرة , فلنقل أن عمرك 40 سنة هنيئا لك الأربعين القادمة من حياتك ولكن في الدار الآخرة سوف تحاسب على كل كلمة فضيعة تلفضت بها وسوف تتمنى أنك ولدت بدون عقل , لأن عقلك سوف يورد بك للمهالك , مع انني مقتنع ان عندك عقل كبير ولكن ارجو الاستفادة منة .
وفي النهاية أتمنى لك الهداية , والسلام على من اتبع الهدى .

غير معرف يقول...

الله يعلم ان ابو لهب من الكفار
وكن اعطاه الخيار ان يكون من المتقين او الكفار

فعلم الله شيئ ومشيئته شيء اخر

لوكان القران من عند الرسول فكيف حدد مصير ابو لهب الا يخشى ان يسلم حقا ؟؟

ولكنه من عند الله الذي يعلم انه لن يسلم ابدا


فكر لو لمرة ستجد نفسك مؤمنا

غير معرف يقول...

أبو لهب المحترم !!


اذا كنت لا تريد التكلم بلغة الدين فلك ذلك ... سأثبت لك أن القرآن الكريمفية الكثير من المعجزات ... والسنة النبوية أيضا ... يقول سيدا محمد عن علامات يوم القيامة ما يلي وهنا سأستخدم العقل أكثر ... يفول .. في آخر الزمان تكثر الزلازل فكر بما يحصل من حولك ويقول في آخر الزمان يجتمع عليكم الروم وبمعنى الحديث يتقاسموكم كأنهم يتقاسمو صدر منسف ... وهاض صار لما قسمونا بريطانيا تاخذ الأردن فلسطين وو وايطاليا ليبيا وفرنسا سوريا وو .. وهاض بالعقل الي حكاه شيدنا محمد طبق على ارض الواقع .... وحكا كمان بيكثر اللواط وانت ادرى بهالشغلة .... وقال كمان عن اليهود وليعلون علوا عظيما وشوف اليهود الكلاب اليوم كيف ... ومش بس هيك كمان سيدنا محمد ما نسي يذكرك يقول يأتي الإسلام غريبا ويعود غريبا وبتقول شو عمل الإسلام لاحظ حبيبي الفرق بينا وبين الغرب واحد وخمسون بالمية من سكان امريكا هم اولاد حرام ولاد حرام احنا لا ليش لأنهم حبوا الحياة الدنيا كلهم بيشربو وبيخمرو وعندهم الجريمة عالية وعنيفين ولك شوف عالنت بنات أطفال وولا د أطفال بيمارسو الجنس ليش احنا معناش هيك والحمد لله ..... ولك عندهم من السنة للسنة الواحد بزور أمو احنا حتى هالشغلة الله ما نسي يذكرها ... ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما ..... أف شوفت هالكلمة حرفين بمجرد انها بتأذي حرام تقولها شفت عظمة الله وبعدين الله ما حرم أي شي الا انو بيأذي الأنسان يعني الله ما حرمو علشانو حرمو علشانك لأنو الإنسان بطبيعتو ما بيرحم حالو عشان هيك الله حط شغلات عشان يرحم عبيدو مش اكثر ولا هو ايش الي بيجي ..... خلينا نشوف هالشي شوي شوي ... حرم المخدرات لأنها بتذهب العقل وبكون الأنسان ممكن يساوي اي شيء عشان يحصل على جرعة حتى لو القتل أو السرقة ... حرم السرقة لأنها فيها ظلم وأكل لمال الغير .... حرم الغناء لأنها بتوتر الأحبال الصوتية وهاض اثبت بدراسة علمية وشوف من على النت لتعرف ومش مسلم الي عملها .... حرم الزنا لأنو بسبب أمراض كثيرة الحمد لله معناش نسبة ايدز وامراض ثانية مثل ما هي بالغرب الحمد لله وحرم اللواط لأنو في تغيير للمنطق والا لو حللو لكان كل الناس بيعملو اللواط وما كنا هالعدد مليار مسلم اليوم ... حرم الرهبانية .... لأنو اتخيل طبعا الرهبانية عند المسيحية شي مليح وكل واحد بحب يساوي الشي المليح لو أن المسيحيين كلهم اترهبنو كيف بدهم يصيرو حظارة كبيرة عدد ؟!!!! . شوفت عظمة الله وبتقول الله مش موجود في كل الدلائل بتثبت انو الله موجود لأنو كل الكلام الي حكاه في القرآن طبق ... المعجزات كثيرة ومنها البرزخ الي هو بيفصل المي الحلوة عن المالحة ارجع للقرآن ومعجزة سورة النمل انو النمل يتحطم الله ما يحكى بيموت بل يتحطم والي بتحطم هو الزجاج ومن هون بدأت الابحاث على النمل لأكتشفو انها مخلوقة من نسبة كبيرة من الزجاج ... شفت الله قديش عظيم ....

غير معرف يقول...

قلت الحمد للعزى .. أنا اقول لك وبثقة .... أقسم بالله العظيم أنك لست بمسلم ...... أقسم باالله العظيم لم تكن كذلك يوما من الأيام وأستطيع الحلفان على القرآن لا يوجد مسلم بالوجود وحتى لو كان ملحد أن يكتب هكذا أنت اما مسيحي حاقد أو الأحتمال ألارجح يهودي عربي وهو الأقرب لأنو كثير من هالشغلات بتتطلع من أمثالكم ... والله العظيم بحياتك ما كنت مسلم ...

غير معرف يقول...

لك الحق ان تؤمن بما تشاء ولكن بما انك تتعرض لديننا فمن حقنا الرد عليك لذلك إن كنت تريد الحوار فلن نتحاور إن كنت على استعداد وتثق في نفسك وماتحمله من فكر أين كان فأنا على استعداد أن استظيفك في احد غرف البالتوك لنتناقش ونتحاور بحدود الادب والاحترام واعطيك وقتك الكافي لطرح ماتريد طرحه ولي الحق ان ارد عليك ولك كل الاحترام والتقدير إن كنت تثق في نفسك وفي ماتحمله من فكر فراسلني على ايميلي التالي فانا محب للخير مثلك تماما my emal:L4E@HOTMAL.COM

غير معرف يقول...

خواطر النفس البشرية هي في يد الله سبحانه وتعالى، والعقل البشري هو في يد الله سبحانه وتعالى يعطيه من الخواطر ما يشاء، ويمنع عنه ما يشاء ولكن الانسان خلق حرا في الاختيار، نقول: نعم حر فيما أراد الله له أن يكون حرا فيه وهو المنهج، ولكنه ليس حرا حرية مطلقة رغم أن الكثيرين ينكرون هذه الحقيقة، فالانسان حر، نعم فيما قال الله له افعل ولا تفعل، هذا نطاق الحرية الأولى في تطبيق المنهج، وهو حر أن ينطق بالشهادة شهادة الايمان أو شهادة الكفر والعياذ بالله،
وهو حر في أن يفعل ما وضعه الله في منهجه وفي تطبيق هذا المنهج، ومنهج الله يشمل كل نشاطات الحياة.
فالاسلام ليس مجرّد شهادة لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله، واقام الصلاة وايتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا، تلك هي أركان الاسلام الأركان التي بني عليها هذا الدين.
الاسلام أشمل من ذلك بكثير، ولكن العقل البشري فيما لا يخص المنهج خاضع لقدرة الله.
ولكن ما هو الدليل؟ نقول اقرأ قول الله سبحانه وتعالى:
{ تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد} المسد 1_5.
هذه السورة الكريمة نزلت في أبي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان كافرا رفض الايمان، محاربا لدين الله ورسوله، نزلت هذه السورة وأبو لهب
كافر، وكثير من صناديد قريش وزعماء مكة كانوا كفارا، ثم هداهم الله فأسلموا، مثل أبي سفيان وخالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم، وكان من الممكن أن يكون أبو لهب من هؤلاء وأن يهتدي للاسلام، ولو حدث ذلك لانعدمت قضية الايمان كلها، لأن القرآن قال ان أبا لهب سيموت كافرا، ولكن هناك شيئا آخر لا بد أن ننتبه اليه وهو أن هذا الاخبار بالغيب، بأن أبا لهب سيموت كافرا جاء في أمر اختياري أي يخضع ظاهريا لارادة أبي لهب
ماذا كان يمكن أن يحدث لو أن أبا لهب ذهب الى مكان يتجمع فيه أهل مكة أو دعا زعماء مكة الى اجتماع وقال لهم: لقد قال عني محمد في القرآن ادعى أنه ينزل من السماء انني سأموت كافرا وسأدخل النار ولكني أقول أمامكم أشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله، لتعلموا أنه هذا الكلام غير صادق وأن محمدا لا يوحى اليه بشيء.
ماذا كان يمكن ان يحدث لو نطق أبو لهب بالشهادتين رياء أو نفاق ليهدم قضية الدين، ولكن حتى هذا التصرف الذي كان يمكن ان يخدم قضية الكفر التي كان أبو لهب أكبر أقطابها، حتى هذا الكلام لم يخطر على عقل أبيلهب ولم يقله، أليس هذا دليلا على أن ما يريده الله لا بد أن يحدث أيوجد تحد أكبر من أن يعطي الله أكبر أعداء الاسلام القضية التي يهدم بها هذا الدين، ثم لا يستطيع أن يستخدمها؟! أليس هذا دليلا على أن ما يقضي الله به غيبا لا بد أن ينفذ مهما بدا غير ذلك، وهل يوجد دليل أكبر من ذلك على أن الغيب عند الله لا بد أن يقع؟

غير معرف يقول...

ما فرعون ملعون هو كان من اشرار العالم ومذكور في القران يا غبي . في الحياة عندنا طرق جعل الله تعالى لنا طريقين الجنه والنار . انت مو مريض انت شخص تنشر الفساد ما اكثر . اكيد لك عقدة في الحيات روح استشير طبيب نفيسي . بس انت ليش تسب الاسلام بذات .اي والله الاسلام هو الاخلاق .اريد فقط اقول لك قال الله العظيم شديد العقاب لن يدخل الجنة الى ذو حظين عظيم . و هاذا مو انت حبيبي .هذه واحد يحب الله و رسوله صلى الله عليه وسلم. الاسلام عظيم اذا فهمته

غير معرف يقول...

ما ينسف جل روايتك انك انت تقول بأن مصدر الآيات كتاب لمستشرق وانك لم تجد الكتاب لغاية الآن فلماذا تريد من الناس مجاراتك في شيء غير موجود؟ فمن باب أولى أن تصدق القرآن وهو موجود ومفسر على أن تصدق كتاب لم تقرأه حتى ولم تلتقي أو تعرف سيرة صاحبه من صدق وأمانة في البحث والنقل؟؟!
في هذه النقطة وفي كثيرات مثلها انت تناقض نفسك .ما دمت تؤمن برواية المستشرق فلماذا لا تؤمن برواية محمد وهو الاقرب لابي لهب؟؟؟؟
ليلى العواجنة- الاردن

Abu Lahab يقول...

العزيزة ليلى العواجنة:

لم ينسف شيئ، ففي رأيي المتواضع أن حقيقة وجود النسخ في الإسلام تعني أن كل شيئ ممكن، وحتى لو أني أضفت هذه "الآيات" من عندي، فيمكن اعتبارها كمثال لما يمكن أن يكون قد حدث. المهم والحاسم في الموضوع، أنه لو أسلم أبو لهب، لنسخت "الآيات" ولأنسانا الله إياها، ولأصبح أبو لهب بمكانة حمزة والعباس. وبالطبع فالعباس أكبر مثال، فلم يسلم إلا عند فتح مكة، كما أنه شارك في بدر وأسر فيها، ولو فكرت قليلا، وليس من الصعب التخيل كيف أن وجوده في المدينة بعد فتح مكة وبعد موت محمد قد يكون نسخ الكثير من الآيات عنه.

والحقيقة أني غفلت عن البحث عن المصدر الأساسي للآياتين اللتين يزعم المستشرق أنهما نسختا بسبب إنشغالي، وأعدك أن أحاول أن أجده في الأسابيع القادمة، وإن لم أجده، فسأغير المقال ليتناسب مع ذلك.

نعم القرآن موجود، وكذلك ألف ليلة وليلة وكتاب كليلة ودمنة، ولكن هذا لا يعني أن أومن بالعنقاء، والحيوانات التي تتكلم (ما عدا النمل بالطبع). ثم أن الإيمان لا يعتمد على القرابة والقبلية.

أطيب التحيات والأماني

غير معرف يقول...

whatever you wrote about yourself(abu lahab)is true,I am sorry I dont have my arabic keyboard to write in arabic,I would have answered the stupid allegations of some of your respondants who apparently are ignorant and uneducated and some of them ,I have noticed ,are wahabis and some of them kept repeating some koranic verses like parrots...I truly feel sorry for them..!
when one person is deluded we call him crazy...!
but when a group of people believe in the same delusion we call that (religion)

mohamd يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا لا تؤخذنا ان نسينا او اخطئنا
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطئنا
اما بالنسبة لنسخ الايات فان و الله اعلم ان المقصود بنسخ الايات هو نسخ احكام و ليس اسقاط ايات كما تقول ايها الغلبان المسكين و الذى لا ارى الا ان اشفق عليه لغضب الله عليه حتى ينشأ هذه المدونة التى ستلقيه فى النار و لنعد- فاليك مثلا لنسخ الايات فى سورة البقرة مثلا يقول تبارك و تعالى " بسم الله الرحمن الرحيم" ان تبدوا ما انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء و يعذب من يشاء " صدق الله العظيم فشق ذلك على المسلمين ان يحاسب الانسان على ما يبديه او يخفيه فنزلت الايه الى تليها " بسم الله الرحمن الرحيم " لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت " ان الحساب على العمل و غيره من الايات التى نسخ حكمها مثل ايات شرب الخمر و هذا معنى النسخ الذى ارجو ان تفهمه ايهاالمسكين - فارجع الى رحمة الله و تب عما تنوى فعله

Abu Lahab يقول...

العزيز mohamd:

كدت أن أشفق على نفسي من حالة المسكنة التي وضعتني فيها.

على أي حال شكرا على فكرة جديدة لمقال جديد: الله يحكم على المسلمين أنه سيحاسبهم على ما بدا منهم وما خفي ، فيحتج العبادأنك "زدتها علينا أبو الشباب" فيقوم بالتراجع ويقول لهم "ولا يهمكم، نغير الحكم مثل ما بدكوا من عيوني يا عيوني" ولكن هل لم يعلم الله أنهم سيحتجوا ، ألم يراجع اللوح المحفوظ قبل أن يرسل جبريل بآية لا يحتملها عباده؟

شكرا على زيارة مدونتى
عبد العزى

غير معرف يقول...

لو انت راجل ...و تؤمن بما تدعوا الية يمكنك مواجه العالم وجه لوجه حتى و لو قتلت في سبيل ما تدعوا الية ...فمن الواضح انك مؤمن بالدفاع عن قضية ابو لهب و هذا حقك و لكنك جبان تحاول ان تنشر ما يرضى نفسك لان من الواضح انك فاشل و لا تجد لك صديق او قريب يحترمك كشخص طبيعي و من اواضح انك شخص مريض نفسيا و من المحتمل ان تكون مريض بمرض عضوي سوف يقضي عليك قريبا إن شاء الله ...فتحاول عن طريق مدونتك ان تجد لك طريق يساعدك على ايجاد ذاتك الحقيرة ان ان تتضيع وقتك حتى يقضي عليك الله بالمرض الذي اصابك ...و بهذه الطريقة تكون قدمت رؤيتك و اعتراضك على ما اصابك من تخلف عقلي او مرضك المزمن الذي ابتلاك به الله ...أسأل الله ان يهديك ..ولو انت فعلا غير مريض فدافع عن قضيتك بالعلن و اشهر ما تقول بشخصك ..

Abu Lahab يقول...

العزيز غير معرف: شكرا على زيارة مدونتي

الغريب أن رجل متشنب مثلك (يعني فحل وله شنب كبير تقف عليه هيلوكبتر) يعيرني بعدم الإفصاح عن هويتي مع أنه هو الآخر يكتب بدون معرف.

على أي حال، نحن من بني هاشم عندنا سياسة نتبعها ، فبدأ بنشر دعوتنا بالسر، ثم ننتظر المدد من جبريل لنشهرها على الناس كافة، وقد فعلها إبن أخي من قبلي وأنا أتبع سيرته إن شائت الله

ولك مني تحيات ولا أطيب منها في كل الكون المنظور منه والمستور
عبد العزى

غير معرف يقول...

انت ايه المفسد
لابد انني من كلامي معك لا استفيد إلا بضياع لوقت
ولكن الله عالم الغيب اراد ان يريي الناس قدرتة وأنه قد طبع علي قلب ابا لهب فإذا كان لم لا يدخل في الإشلام ليبطل قوله تالي
تبت يدي ابا لهب وتب

Q يقول...

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه نفس القصة كل مره يا جبان يا صعلوك يا حشرة تختار الردود التي تستطيع ان تلف وتدور عليها لتاجوبها بأسلوبك الذي تعنقد انك تستطيع ان تضحك به على عقول الناس وان لا تضحك به الا على نفسك وعلى المتخلفين امثالك
الي وصلتلو من كلامك انك بس بتحكي هباء منثورا
وانا بقول لكل الاخوان والاخوات الي بيردو عليك وعلى كلامك التافه ما تعبو انفسكم بتدق المي بتضل مي
هاد الحقد على المسلمين عشانهم احسن منه عما بصره وبصريته
بس يا خنزير ويمكن يكون الخنزير احسن منك وانا متأكد لأنه الخنزير ما بيكفر بكلامه متلك اذا لساتك تعتقد بالات والعزة وابصر مين هدول الحجارة الي لو تبولت على واحد منهم سوف يذوب هاد اكبر دليل على تخلفك وعدم اتزانك العقلي

مصري منفجر يقول...

تساؤلات منطقية فعلا ً من يجيب عليها دون تشنج وشتائم ؟؟؟؟؟

اعجبني الادراج

كما ادعوك للزيارة هنا

http://alhagreon.com

غير معرف يقول...

عزيزي ابو لهب
تحية الحادية خالصة
شوف العرب احبتنا كيف يمتازوا بطول اللسان لهم القابلية على التحدث في امور تافهة ليل نهار دون كلل.لكن بالعمل وين العرب شوفهم في ذيل القائمة في العلوم في الطب في الهندسة ...الخ شوف نسبة الامية اللي عندنا وقارنها مع اية دولة اوربية .لاحظ العربي كم كتاب يقرا في السنه وقارنها مع الاوربيين؟؟با عزيزي نحن في الدرك الاسفل .ولاحظ كيف دويلة صغيرة صار اسمها اسرائيل قادرة على اخراس 150 مليون عربي..انا اقراء ردود الجماعة وارى اننا نستحق ما نحن عليه بامتياز ...نحن امة ميتة ...تقبل تحياتي

Abu Lahab يقول...

العزيز غير معرف:

شكرا على المرور وعلى كلماتك اللطيفة.

مشكلة العرب سياسية بالدرجة الأولى، فالإستبداد بالحكم وغياب شراكة الشعب في أموره المصيرية هي القاسم المشترك لكل الشعوب الإسلامية، ومصدر هذه المشكلة هو الإسلام، ولهذا بالضبط "خرجت" لأكتب.


أطيب التحيات

غير معرف يقول...

لا اله الا الله لا اله الا الله لا اله الا الله محمد رسول الله محمد حبيب الله محمدحبيب الله انتم اعداء الله الواحد الخالق العضيم تبا لبو لهب الحافي

غير معرف يقول...

ايها الملحد من الذي خلقك ومن الذي خلق ابو لهب لا اله الا الله

Abu Lahab يقول...

عزيزي غير معرف: شكرا لزيارة مدونتي والتعليق.

هناك خطأ فاحش في تعليقك، وهو أنك تخلط بين وجود الخالق، وأن الإسلام دين من عند هذا الخالق، ولكنك لو تمعنت وفكرت وتدبرت، لوجدت أن هاتين قضيتين مختلفتين جدا. فوجود الخالق لا يعني لا من قريب أو بعيد أن القرآن من تأليف هذا الخالق،

ومن أهم الدوافع لي لكتابة هذه المدونة، هو فضح هذه النقطة بالذات، إذ كيف يمكن لخالق لا متناهي الذكاء والقدرة أن يؤلف هذا الخليط المتخلف والساذج الذي تسمونه بهتانا وكفرا "كتاب الله" ؟؟؟ تعالى الله عما ننسبون له من الجهل والقسوة والسادية.

لك أطيب تحايتي وخالص احترامي
عبد العزى إبن عبد المطلب الهاشمي
أبو لهب
وادي هبهب

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية