الأربعاء، يناير 17، 2007

هفوات قرآنية: وكل في فلك يسبحون

﴿  هفوات قرآنية :  وكل في فلك يسبحون

قالت جلت وعلت في محكم آيها الكريم:

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون/يس 40

وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون/ 33 الأنبياء

تحتوي هاتين الآيتين أخطاء علمية لا يمكن أن يقع فيها إله ثانوي بله الله ، خالق كل شئ . والأدهى من هذا أنها جائت في كتاب يدعي المؤمنون به أنه يحوي "إعجازا" علميا باهرا. النقاط التالية توضح الأخطاء التي وقع فيها إله محمد ، الكاتب المزعوم للقرآن :

  1.  تعامل هذه "الآية" الليل والنهار وكأنها أشياء مادية وبنفس خواص الشمس والقمر – "كل في فلك يسبحون" تفيد أن الليل والنهار و القمر والشمس متماثلة في "سباحتها" في فلكها المعين المقدر لها. ولو أن إله محمد وببلاغته اللامتناهية قصد أن يقول أن القمر والشمس هي الأشياء السابحة لكان قال "وكلاهما في فلك يسبحان".

  2. ولا الليل سابق النهار: الليل يتبع النهار ولا يسبقه والحقيقة أن الليل، أي الظلام كان قد بدأ قبل النهار الذي هو فترة إنتشار الضياء، في مجموعتنا الشمسية، وكما يحدث في كل النجوم، تكتلت الشمس في الظلام الدامس أولا، إلى إن وصلت إلى الكتلة الحرجة اللازمة لإحداث الضغط المطلوب للإشعال النووي للهيدروجين.

  3.  التقويم الإسلامي يحسب أن اليوم يبدأ من غياب الشمس أي أن الليل يسبق النهار وهذا اعتراف من المسلمين أن الليل يسبق النهار!

  4.   السباحة هي بذل الطاقة الميكانيكية اللازمة لرفع جسم كثافته أعلى بقليل من السائل الذي تتم فيه عملية السباحة بهدف إبقائه فوق سطح السائل، أو على عمق معين تحت سطح السائل كما يحدث في الغوص. وفي "السباحة" لا بد من تواجد المادة التي تحدث فيها السباحة والقادرة على رفع ومساندة الأجسام السابحة فيها، وقد عرف العرب السباحة بدليل الحديث النبوي الذي يحض المسلمين على تعليم أولادهم السباحة. من الثابت علميا أن الشمس تدور في مدارها حول مركز المجرة في الفراغ التام وكذلك القمر ،  وبغض النظر عن النظريات القائلة بأن الفراغ له "بنيان" على المستوى البلانكي، فإن هذين الجرمين لا يبذلان أي طاقة للبقاء في مدارهما أي أنهما لا يسبحان. كان الأولى بمؤلف القرآن ، لو أنه علم بما يحدث ، أن يقول "وكل في فلك يمضيان"، أو "يدوران" أو "يسيران" وذلك لأنهما حتما لا يسبحان. ففي الإنكليزية ، وهي اللغة العالمية الرسمية للعلم ، لم أرى ولو مرة واحدة في النشرات الجدية وصف لسير الأجرام السماوية بأنه سباحة. وطبعا يتوقع من كتاب يدعي أصحابه أنه لا يأتيه الباطل من فوقه ولا من تحته أن يفطن لهذه النقطة السهلة.

  5. هناك نقاط أخرى تتعلق بسخافة أن القمر يدرك الشمس وهما في مدارين مختلفين ويبعدان عن بعضهما حوالي ثلاثة وتسعين مليون ميل، كما أن طبيعة القمر وحجمه وكتلته تختلف إختلافا جذريا عن طبيعة الشمس ، ومقارنتهما هنا بهذه البساطة تنبي أن كاتب القرآن لم يكن على علم بهذا الإختلاف، وواضح أنه وقع في هذا التشبيه، لأن حجم القمر في السماء يضاهي حجم الشمس ولكن هذا لا ينتج إلا من الخداع البصري.

نشرنا هذا المقال أصلا في منتدى اللادينيين العرب.

هناك 34 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عزيزي أبو لهب،

إن أتيت إلى الهفوات العلمية في القرآن فحدث و لا حرج،
أعجبني المقال جدا، والمعالجة موضوعيةً ، وارجوا الاستمرار ...

مع تحياتي لكل أحرار العقول...

MHJ

http://arabsinspace.blogspot.com/

غير معرف يقول...

My dear Abu Lahab:
i've read this article in the original atheism site,and by the way,i've been following all your subjects and commetns,you are awesome,greetings

Abu Lahab يقول...

وصلني التعليق التالي عبر بريد أبولهب من السيد أحمد أحمد:

بص يا سيد ابو لهب ... اللي انت ذكرته ده ليس هفوه قرانية حاشا لله ... و لكن ها اللغة العربية التي لا نعرفها ... فالمقصود من " و لا الليل سابق النهار " كالمقصود من قوله تعالي " نكور الليل على النهار ونكور النهار على الليل " و هو دخول النهار للمنطقة من الارض التي انتهي ليلها و دخول الليل للمنطقة من الارض التي انتهي نهارها .. لان فعل التكوير لا يحدث لزمن النهار او زمن الليل لكن يحدث لشئ مادي و هو مكان النهار و الليل ... و كما تعرف فجزء من الارض ليل و الاخر نهار بالتعاقب ...

ده اولا اما ثانيا فييجي بعد قراءة ردك اللي اتوقعه يسخر من كلامي زي ردودك علي بعض ضيوف مدونتك ..

سلام

__________________________________

العزيز أحمد أحمد:
هناك دليل قرآني آخر يدل على أن كاتب القرآن لم يفهم علاقة الليل والنهار بدوران الأرض حول محورها. ورد في سورة النحل الآيتين التاليتين:

_________________________________

أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّدًا لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ {النحل/48} وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {النحل/81}

__________________________________

واضح أن كاتب القرآن في هاتين "الآيتين" لم يفهم أن الظل ينتج بسبب حجب الجسم للضوء القادم من الشمس، وهذا له علاقة بتكون الليل والنهار حيث أن الليل هو غياب ضياء الشمس من نصف الكرة الأرضية المخفي عن الشمس.

بالنسبة لما تذكر عن تكوير الليل على النهار والنهار على الليل فإننا حتى لو قبلنا أن معنى كلمة تكوير هنا يعني الشكل الهندسي الكروي ، فإن هذا المعنى يتوافق مع نظرة محمد ومعاصريه أن السماء قبة ولهذا فإن الليل أو النهار (حسب معرفتهم وكما ترد في القرآن) يتكور على هذه القبة ليغشاها إما بالضوء أو بالنهار.
في كل هذه الحالات، يظهر جليا أن كاتب القرآن كان يحمل فكرة بدائية عن طبيعة الأرض الكروية ودورانها حول نفسها.

تحياتي ومحبتي.

Abu Lahab يقول...

وصلني التعليق التالي عبر بريد أبولهب من السيد أحمد أحمد:

بص يا سيد ابو لهب ... اللي انت ذكرته ده ليس هفوه قرانية حاشا لله ... و لكن ها اللغة العربية التي لا نعرفها ... فالمقصود من " و لا الليل سابق النهار " كالمقصود من قوله تعالي " نكور الليل على النهار ونكور النهار على الليل " و هو دخول النهار للمنطقة من الارض التي انتهي ليلها و دخول الليل للمنطقة من الارض التي انتهي نهارها .. لان فعل التكوير لا يحدث لزمن النهار او زمن الليل لكن يحدث لشئ مادي و هو مكان النهار و الليل ... و كما تعرف فجزء من الارض ليل و الاخر نهار بالتعاقب ...

ده اولا اما ثانيا فييجي بعد قراءة ردك اللي اتوقعه يسخر من كلامي زي ردودك علي بعض ضيوف مدونتك ..

سلام

__________________________________

العزيز أحمد أحمد:
هناك دليل قرآني آخر يدل على أن كاتب القرآن لم يفهم علاقة الليل والنهار بدوران الأرض حول محورها. ورد في سورة النحل الآيتين التاليتين:

_________________________________

أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّدًا لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ {النحل/48} وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {النحل/81}

__________________________________

واضح أن كاتب القرآن في هاتين "الآيتين" لم يفهم أن الظل ينتج بسبب حجب الجسم للضوء القادم من الشمس، وهذا له علاقة بتكون الليل والنهار حيث أن الليل هو غياب ضياء الشمس من نصف الكرة الأرضية المخفي عن الشمس.

بالنسبة لما تذكر عن تكوير الليل على النهار والنهار على الليل فإننا حتى لو قبلنا أن معنى كلمة تكوير هنا يعني الشكل الهندسي الكروي ، فإن هذا المعنى يتوافق مع نظرة محمد ومعاصريه أن السماء قبة ولهذا فإن الليل أو النهار (حسب معرفتهم وكما ترد في القرآن) يتكور على هذه القبة ليغشاها إما بالضوء أو بالنهار.
في كل هذه الحالات، يظهر جليا أن كاتب القرآن كان يحمل فكرة بدائية عن طبيعة الأرض الكروية ودورانها حول نفسها.

تحياتي ومحبتي.

غير معرف يقول...

الحمد لله منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب أما ماقلت فهذا دلالة على أنك لا تعرف حتى قواعد اللغة العربية التي تدرس في الإبتدائي .
فأنت ذكرت الشمس والقمر والآية كان من الأولى حسب فهمك الوضيع أن تكون وكلا في فلك يسبحان
ولكن الغريب أن تأتي وكل في فلك يسبحون على صيغة الجمع .
نعم عندك الحق لمّا تفهم الآية بقواعد الإبتدائي ولكن إذا فهمتها بقواعد اللغة فالأمر يختلف.
الآية كالأتي : و آية لهم الأرض الميتة أحييناها و أخرجنا منها حبا فمنه يأكلون * و جعلنا فيها جنات من نخيل و أعناب و فجرنا فيها من العيون * ليأكلوا من ثمره و ما عملته أيديهم أفلا يشكرون * سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض و من أنفسهم و مما لا يعلمون * و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون * و الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم * و القمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم * لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و لا الليل سابق النهار .
وبعدها يقول وكل في فلك يسبحون أي الأرض والشمس والقمر
وليس الليل والنهار لأنهما ظاهرتان لحركة الأرض والشمس والقمر
أرجوك عد إلى دروس الإبتدائي لتعرف الفعل والفاعل
وما أغرب طرحك لأنه لو كان خطأ لغوي لنال منه أرباب اللغة في عصر الرسالة ولكن إلتبس عليهم الأمر ليأتي في القرن العشرين إنسان لا يفرق بين الإسم والفعل لينقد القرآن ويبين خطأه
أسأل الله أن يشل هذه الأيدي الرخيصة

Abu Lahab يقول...

عزيزي: للأسف لم يكن متوفرا لدي عند كتابة الموضوع إلا تفسير الطبري وما يلي مقتبس منه (الموسوعة الشاملة)
____________

وقوله( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) يقول: وكل ما ذكرنا من الشمس والقمر والليل والنهار في فلك يجرون.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا أبو النعمان الحكم بن عبد الله العجلي، قال: ثنا شعبة، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ
______________

بالطبع سيتعلم المسلمون فيما بعد من الغرب وسيجدوا أن عليهم أن يغيروا معاني كلمات الله الواضحة حتى لأطفال الإبتدائية. وسيخرجوا عن المعنى الذي عناه مؤلف القرآن.

أشجعك أن تنشر تفسيراتك الجديدة لأن المعنى القرآني يشكل إحدى الفضائح الحضارية.

أحاول دائما أن أجعمل مقالاتي أقصر ما يمكن تجاوبا مع معدل فترة أنتباه متصفحي الإنترنت ، ولكن بعد ملاحظتك هذه سأحاول أن أتذكر أن أغيرها لتحوي بعض التفاسير وخصوصا القديمة مثل تفسير الطبري والذي يعكس فهم محمد أكثر من غيره من كتب التفاسير.

تحياتي ومحبتي

Abu Lahab يقول...

وهذا تفسير آخر من تفسير الرازي:

يَسْبَحُونَ ) قال: في فلك كفلك المِغْزَل .
حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبد الصمد، قال: ثنا شعبة، قال: ثنا الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعًا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قال: مجرى كلّ واحد منهما، يعني الليل والنهار، في فَلَك يسبحون: يجرون .
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) أي: في فلك السماء يسبحون .
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) دورانا، يقول: دورانا يسبحون؛ يقول: يجرون .
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله( وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) يعني: كلّ في فلك في السموات ؟.

غير معرف يقول...

أنت تعلق على القرآن أم على المفسرون؟
أما المفسرون فتفسيرهم نسبي حسب ما فهموا النص القرآني.
في القديم كانوا يعتقدون أن الأرض ثابتة والكواكب هي التي تتحرك وتدور حول الأرض , العرب واليونان والفلاسفة ( أرسطو).
النص القرآني ليس فهمي أو فهم س ولكنه نص قرآني.

Abu Lahab يقول...

عزيزي: أرق التحيات وشكرا على المرور

بالطبع أنا لا أعلق على المفسرين (حسب ما علق من ذاكرتي من حصص قواعد اللغة العربية أن "على" حرف جر تجر لفظ الجلالة فما بالك بقدرتها على جر المفسرين ؟ =:) ) ولكني ذكرتهم لأن صاحب التعليق من قبلك اتهمني ضمنا أني لا أجيد العربية ، وقد يكون محقا، فأتيته بمثال لتفسير "الآيات الكريمة" من أساطين الإسلام ومفسريهم.

بالطبع الآيات تؤكد الذي تفضلت به، وهو أن كاتب القرآن كان يعتقد أن الأرض ثابتة وأن الأجرام السماوية تدور من حولها وهذا كل ما أحاول أن أقوله.

تحياتي ومحبتي.

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "
"هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ"
أولا من كاتب القرآن ؟؟؟ أتقصد محمد(ص)!! محمد لا يعرف الكتابة ولا القراءة
أما منزل القرآن فهو الله الذي خلق الأكوان.
وإني قد بينت لك في التعليق السابق أن الآية ذكرت كذلك دوران الأرض لقوله "وكل في فلك يسبحون"
عفوا على الخطأ الكتابي المفسرون-المفسرين

mohamedtaha220

غير معرف يقول...

أنت كملحدين . هل تؤمنون ؟
إن قلتم لا .
فإنكم جهلتم لأن العلم اليوم أصبح إيمان فمن منكم رأى الكهرباء ومن منكم رأى الجاذبية الأرضية .
وإن قلتم أننا نشاهد الجاذبية بسقوط الأجسام على الأرض ونشاهد الكهرباء بإنارة المصباح . كذلك جهلتم لأنكم تشاهدون أثار الكهرباء وأثار الجاذبية فقط. فلا نرى حبل يجذب الأشياء إلى الأسفل

وأما إن قلتم نعم فأنتم تؤمنون !!
وكيف للملحد أن يؤمن !!
أليس الإلحاد ينافي الإيمان ؟؟

mohamedtaha220

غير معرف يقول...

عفوا
أنتم كملحدين

غير معرف يقول...

لماذا سميت نفسك أبو لهب ؟؟
من قال لك أنه يوجد شخص يسمى أبو لهب أم أنك تؤمن بما جاء به محمد
فإن كان القرآن خطأ إذن فلا وجود لأبو لهب وبالتالي لا وجدود لهذا الإسم وإن كان القرأن حقا فلماذا لا تؤمن ؟
إن كان الله موجود فزت بالآخرة والدنيا.
وإن كان الله غير موجد حسب زعمك -وحاشا لله- فزت بالدنيا أن جعلت لنفسي غاية أعيش من أجلها وقانون يحكمني فلا أعيش في شكوك وظنون
"وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار"
"وما يتبع أكثرهم إلاّ ظنا، إن الظن لا يغني من الحق شيئا"

mohamedtaha220

Abu Lahab يقول...

عزيزي mohamedtaha220 : سلام مع أرق التحيات

إسمح لي أن أرد على تعليقاتك في مداخلة واحدة، وإن غفلت عن بعض النقاط ، فسأعود لها لاحقا.

أولا : وكل في فلك يسبحون ، تعود على الشمس والقمر والليل والنهار، بإجماع المفسرين القدماء من ناحية لغوية. وقولك أنها تعود على الأرض لا أساس له من الصحة. فمثلا في سورة الأنبياء تقع الآية التالية

وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ {الأنبياء/32}

بين آخر ذكر للأرض وبين "في فلك يسبحون".


ثانيا: كون محمد لا يعرف القراءة والكتابة لا يعني أنه لم يؤلف القرآن، وقد حفزني قولك هذا لإضافة مقال قصير في مدونتي كنت كتبته في منتدى اللادينيين العرب ، بعنوان "هل كان أبو العلاء أميا؟"

ثالثا: يقع المسلمون دائما في تشبيهات غير منطقية كما تفعل في تشبيه معرفة الكهرباء والحاذبية بالإيمان بالله. فالجاذبية والكهرباء يستدل عليها بالعلوم التجريبية والتصديق بها ليس إيمان ولكنه معرفة قائمة على نظرية علمية. وعلماء الصين مثلهم مثل علماء الأمريكان والألمان ، وأي شخص في العالم بإمكانه القيام بالتجارب لإثبات هذه الظواهر الطبيعية والخروج بنفس النتائج. أما الله ، فهو فرضية يختلف الجميع في تفسيرها حتى بين أبناء الدين الواحد، ولهذا فإن الله ليس متفقا عليه من ناحية علمية والتشبيه الذي تورده غير منطقي.

رابعا: أعتقد أني لا أدري ولست ملحدا وقد أغير من هذا الموقف أحيانا.

خامسا: القرآن وثيقة تاريخية ووجود أبو لهب كشخصية تاريخية ليست مسألة إيمان ، ولكنها مسألة ثقة بالمصادر، ومع أن هذه الثقة ليست يقينية إلا أنها بنفس مقدار الثقة بوجود محمد إبن أخي.

سادسا: ما تذكره عن الإيمان للأحتياط في حال وجود الله تبقى قضية نفاقية ، وحتى لو اتبعت نصيحتك (وكما قلت فإني لا إدري) فلمذا علي أن أومن بالقرآن ومحمد كرسول الله ، ذلك أن وجود الله قضية مختلفة جدا عن الإيمان بالإسلام.

سابعا: إعتماد الآيات كإثبات منطقي غير وارد لأني لا أومن أن الله ألفها.

أخيرا شكرا على مرورك والتعليق، وأرجو أن تطلع وأن تعلق على المقالات الأخرى

تحياتي ومحبتي.

غير معرف يقول...

esma3 ya walad seba7a oltelle !! a7'e hathe mas2alet lo3'a 3arabye akthar mema takoon mas2alet hafwa..ya3ni la nastee3 an no7aded m3na kalmet seba7a !! 7asab ta3ref mekanaka fezya2ye faqat 7atta law kan e3tmadan 3ala majmo3et el qawaneen ele bt7rrek el kawakeb..
2- el kotal elle kawanat el shams keef tkawanat hai el kotal beddu ykoon masdar taqa kbeer jeddan!! ele kawan el kotal hai !! ya3ni daw2 tyb masdar el taqa had mneen aja !! men madde m3yane....men sabeq el leel wala nhar ...no one knows....eza el moslmen 3endehen el calender bebda mn el sobe7 had momken sababu ennu bwaqt el nahar hu ma3ash lal ensan whu el eshy wa7eed elel elu fa2de 3end jamee3 el nas ya3ni la ahmytu ya gada3

4- edrak el qamar lel shams !!!
esma3 eza kannak bte3ref mekaneka 3anjad howyen te3ref ennu sabab el madarat hu el qowa el tarde 3an el markez...fee 7alet en3dam hai el qowee el madarat bte7'tfe methal mos3'ar elctrons wprotons !! madarat kman bas eza bte3te taqa kbeere jeddan btetfakak el nowah wbel tale tharra kolha !! wse3tha momken proton yedrek elctron man yadre !!!

wel daleeel ennu enfjaraaat ha2ele jeddan btseer kol youm fee el kawn ...

ya a7'e el 3arabe la tobarer 3adam eltezamak aw 3adam el maqdera 3ala edde3a2 bwejood hafwar deenye !!!

w27'eeran a3t-ther 3an hade el lo3'a 3lshan el keyboard 3ende 3'er da3me lel 3arabya !

Abu Lahab يقول...

العزيز كاتب التعليق الأخير: شكرا على المرور

أرجو أن تكتب الموضوع باللغة الإنكليزية أو باللغة العربية لأني لم أفهم ما كتبت رغم محاولتي.

إن كان عندك مشكلة بالكتابة بالعربية راسلني على عنواني الإلكتروني وسأشرح لك كيف تضع لوحة المفاتيح العرييةعلى حاسوبك

تحياتي ومحبتي

غير معرف يقول...

يا اخوانا انا مش عارف انتم ليه بتدخلوا علي هذا السايت انا شايف انكم تتجاهلوا هؤلاء المساكين وربنا يهدينا ويهديهم.

Abu Lahab يقول...

فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ ، كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ ، فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ
مع الأعتذار لمحمد بن عبد الله

غير معرف يقول...

يا أبو لهب :
أنت مدفوع لك كي تدخل في هذا التعريص
القذر
روح شوف لك حد ينيك دين أمّك ,لآنك خول وابن عاهرة , واقسم بالله العظيم
(وليس الأصنام الخرى بتوعك) أنّك لو عملت تحليل للحامض النووي (دي إن إيه) لوجدت أنّ من تعتقد أنّه أبوك ,هو ليس بذلك , بل ربّما بائع الحليب أو السمكري أو أي أحد من معارف الذي تعتقد أنه أبوك؟
وكفاية كلام قذر عن الديانات كائناً ماكانت , والأفضل تروح تستمتع وتقضي أوقاتك فيما ينفعك في الدنيا فقط (شوف لك حد ينيكك)لأنّك بالتأكيد غير مهتم بالجنس الآخر
فعلاً كما يقال : كس أخت اللي نفضك
واحد عرص وتافه

مرتد سابق يقول...

"تعامل هذه "الآية" الليل والنهار وكأنها أشياء مادية وبنفس خواص الشمس والقمر – "كل في فلك يسبحون" تفيد أن الليل والنهار و القمر والشمس متماثلة في "سباحتها" في فلكها المعين المقدر لها. ولو أن إله محمد وببلاغته اللامتناهية قصد أن يقول أن القمر والشمس هي الأشياء السابحة لكان قال "وكلاهما في فلك يسبحان"."

الليل كناية عن الجزء المظلم من كوكب الأرض والنهار كناية عن الجزء المضئ. إذن فالليل والنهار هنا كناية عن كوكب الأرض.

"ولا الليل سابق النهار: الليل يتبع النهار ولا يسبقه والحقيقة أن الليل، أي الظلام كان قد بدأ قبل النهار الذي هو أنتشار الضياء، في مجموعتنا الشمسية، وكما يحدث في كل النجوم، تكتلت الشمس في الظلام الدامس أولا، إلى إن وصلت إلى الكتلة الحرجة اللازمة لإحداث الضغط المطلوب للإشعال النووي للهيدروجين."

تم الرد على هذا فوق. فالليل كناية عن الجزء المظلم لكوكب الارض والنهار كناية عن الجزء المضئ.

"التقويم الإسلامي يحسب أن اليوم يبدأ من غياب الشمس أي أن الليل يسبق النهار وهذا اعتراف من المسلمين أن الليل يسبق النهار!"

ثم الرد أعلى.

"السباحة هي بذل الطاقة الميكانيكية اللازمة لرفع جسم كثافته أعلى بقليل من السائل الذي تتم فيه عملية السباحة بهدف إبقائه فوق سطح السائل، أو على عمق معين تحت سطح السائل كما يحدث في الغوص. وفي "السباحة" لا بد من تواجد المادة التي تحدث فيها السباحة والقادرة على رفع ومساندة الأجسام السابحة فيها، وقد عرف العرب السباحة بدليل الحديث النبوي الذي يحض المسلمين على تعليم أولادهم السباحة. من الثابت علميا أن الشمس تدور في مدارها حول مركز المجرة في الفراغ التام وكذلك القمر ، وبغض النظر عن النظريات القائلة بأن الفراغ له "بنيان" على المستوى البلانكي، فإن هذين الجرمين لا يبذلان أي طاقة للبقاء في مدارهما أي أنهما لا يسبحان. كان الأولى بمؤلف القرآن ، لو أنه علم بما يحدث ، أن يقول "وكل في فلك يمضيان"، أو "يدوران" أو "يسيران" وذلك لأنهما حتما لا يسبحان. ففي الإنكليزية ، وهي اللغة العالمية الرسمية للعلم ، لم أرى ولو مرة واحدة في النشرات الجدية وصف لسير الأجرام السماوية بأنه سباحة. وطبعا يتوقع من كتاب يدعي أصحابه أنه لا يأتيه الباطل من فوقه ولا من تحته أن يفطن لهذه النقطة السهلة."

السباحة في مصطلحات القرآن الكريم لا تعني العوم في البحر.

"وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا

وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا

وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا"

ف سبحا هنا لا تعني العوم.


"هناك نقاط أخرى تتعلق بسخافة أن القمر يدرك الشمس وهما في مدارين مختلفين ويبعدان عن بعضهما حوالي ثلاثة وتسعين مليون ميل، ولكن تم بحث هذا في المقالين المذكورين أعلاه."

الشمس والقمر يدوران في مدارين مختلفين وهو ما يعني إستحالة إدراك الشمس للقمر.
القرآن الكريم يقول أن الشمس مستحيل أن تدرك القمر.

هذا توافق يا أخي بين القرآن الكريم والعلم وليس تناقض كما تعتقد.

مرتد سابق يقول...

"عزيزي أبو لهب،

إن أتيت إلى الهفوات العلمية في القرآن فحدث و لا حرج،"

لا توجد هفوة علمية واحدة في القرآن الكريم.

تحياتي.

مرتد سابق يقول...

"أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّدًا لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ {النحل/48} وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ {النحل/81}

__________________________________

واضح أن كاتب القرآن في هاتين "الآيتين" لم يفهم أن الظل ينتج بسبب حجب الجسم للضوء القادم من الشمس، وهذا له علاقة بتكون الليل والنهار حيث أن الليل هو غياب ضياء الشمس من نصف الكرة الأرضية المخفي عن الشمس."

تفسيرك لا يعارض الآيتين الكريمتين. فنحن نقول هذا ظل الجبل وهذا ظل العمارة إلخ وهو المقصود من الآية.

"بالنسبة لما تذكر عن تكوير الليل على النهار والنهار على الليل فإننا حتى لو قبلنا أن معنى كلمة تكوير هنا يعني الشكل الهندسي الكروي ، فإن هذا المعنى يتوافق مع نظرة محمد ومعاصريه أن السماء قبة ولهذا فإن الليل أو النهار (حسب معرفتهم وكما ترد في القرآن) يتكور على هذه القبة ليغشاها إما بالضوء أو بالنهار.
في كل هذه الحالات، يظهر جليا أن كاتب القرآن كان يحمل فكرة بدائية عن طبيعة الأرض الكروية ودورانها حول نفسها."

تكوير الليل "الجزء المظلم من الأرض" على النهار "الجزء المضئ من الأرض" هو تعبير عن كروية كوكب الأرض.

مرتد سابق يقول...

"عزيزي: أرق التحيات وشكرا على المرور

بالطبع أنا لا أعلق على المفسرين (حسب ما علق من ذاكرتي من حصص قواعد اللغة العربية أن "على" حرف جر تجر لفظ الجلالة فما بالك بقدرتها على جر المفسرين ؟ =:) ) ولكني ذكرتهم لأن صاحب التعليق من قبلك اتهمني ضمنا أني لا أجيد العربية ، وقد يكون محقا، فأتيته بمثال لتفسير "الآيات الكريمة" من أساطين الإسلام ومفسريهم."

دعك من مفسري القرون الوسطى كالطبري وإبن كثير إلخ. القرآن الكريم يفسر بنفسه.

"بالطبع الآيات تؤكد الذي تفضلت به، وهو أن كاتب القرآن كان يعتقد أن الأرض ثابتة وأن الأجرام السماوية تدور من حولها وهذا كل ما أحاول أن أقوله.

تحياتي ومحبتي"

طبعا لا وقد ثبت خطأ ذلك في تعليق سابق لي.

تحياتي.

مرتد سابق يقول...

"أولا : وكل في فلك يسبحون ، تعود على الشمس والقمر والليل والنهار، بإجماع المفسرين القدماء من ناحية لغوية. وقولك أنها تعود على الأرض لا أساس له من الصحة.

فمثلا في سورة الأنبياء تقع الآية التالية

وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ {الأنبياء/32}

بين آخر ذكر للأرض وبين "في فلك يسبحون"."

الليل والنهار كناية عن الأرض بشقيها المظلم والمضئ.

"ثانيا: كون محمد لا يعرف القراءة والكتابة لا يعني أنه لم يؤلف القرآن، وقد حفزني قولك هذا لإضافة مقال قصير في مدونتي كنت كتبته في منتدى اللادينيين العرب ، بعنوان "هل كان أبو العلاء أميا؟""

الرسول عليه السلام كان يقرأ ويكتب وأدعوك لقراءة هذا المقال في موقع أهل القرآن وهم مسلمون يؤمنون بالقرآن الكريم فقط وينكرون ما يسمى بالأحاديث النبوية وكتب السيرة لأنها كتبت بعد وفاة الرسول عليه السلام ب150-200 عام والرسول من هذه الكتب والأقاويل براء.

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=83

"ثالثا: يقع المسلمون دائما في تشبيهات غير منطقية كما تفعل في تشبيه معرفة الكهرباء والحاذبية بالإيمان بالله. فالجاذبية والكهرباء يستدل عليها بالعلوم التجريبية والتصديق بها ليس إيمان ولكنه معرفة قائمة على نظرية علمية. وعلماء الصين مثلهم مثل علماء الأمريكان والألمان ، وأي شخص في العالم بإمكانه القيام بالتجارب لإثبات هذه الظواهر الطبيعية والخروج بنفس النتائج. أما الله ، فهو فرضية يختلف الجميع في تفسيرها حتى بين أبناء الدين الواحد، ولهذا فإن الله ليس متفقا عليه من ناحية علمية والتشبيه الذي تورده غير منطقي."

وجود الله حقيقة فلسفية وعلمية.

http://www.deism.com/dogmaticatheism.htm
http://www.deism.com/atheism.htm

"رابعا: أعتقد أني لا أدري ولست ملحدا وقد أغير من هذا الموقف أحيانا."

أدعو لك بالهداية.

"خامسا: القرآن وثيقة تاريخية ووجود أبو لهب كشخصية تاريخية ليست مسألة إيمان ، ولكنها مسألة ثقة بالمصادر، ومع أن هذه الثقة ليست يقينية إلا أنها بنفس مقدار الثقة بوجود محمد إبن أخي."

متفق معك هنا.

"سادسا: ما تذكره عن الإيمان للأحتياط في حال وجود الله تبقى قضية نفاقية ،"

متفق أيضا هنا. الإيمان يجب أن يكون عن قناعة.

"وحتى لو اتبعت نصيحتك (وكما قلت فإني لا إدري) فلمذا علي أن أومن بالقرآن ومحمد كرسول الله ، ذلك أن وجود الله قضية مختلفة جدا عن الإيمان بالإسلام."

لأن القرآن الكريم آخر الكتب السماوية.

"سابعا: إعتماد الآيات كإثبات منطقي غير وارد لأني لا أومن أن الله ألفها."

متفق معك هنا أيضا.

"أخيرا شكرا على مرورك والتعليق، وأرجو أن تطلع وأن تعلق على المقالات الأخرى

تحياتي ومحبتي."

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

sh يقول...

ايه يا حشاشين الأنتو بتقولوه عن القرآن ده.. دا لو أى عرص فيكو جاله مرض أو حادثة بيقول يارب وبيبقى زى الخول لا حول له ولاقوة ..اتقوا الله دا ممكن تموت فى لحظه وتتدفن زى الكلب فى التراب وتلاقى ربك الأنت بتهزأ به فى وشك

sh يقول...

ايه يا حشاشين الأنتو بتقولوه عن القرآن ده.. دا لو أى عرص فيكو جاله مرض أو حادثة بيقول يارب وبيبقى زى الخول لا حول له ولاقوة ..اتقوا الله دا ممكن تموت فى لحظه وتتدفن زى الكلب فى التراب وتلاقى ربك الأنت بتهزأ به فى وشك
وساعتها هتعرف الحقيقة.

غير معرف يقول...

من الجزائر يقول...

كلمات من ماء لإطفاء نار أبي لهب :
الرجاء من كل من نظر في ما كتبته أن يقرأه بتمعن :
1/ أولا عن تسمية نفسك بأبي لهب لا يحجب التوبة عنك ولا يلغيك من إمكان الهداية إن كان في العمر بقية ، فقد انقطعت هداية أبي لهب الأول بموته أما أنت فترجوا أن يهديك الله ونحب أن يكون بما كتبنا لك :
2/ كان من الواجب أن تبدي اعتراضك مع نوع من أدب لاحتمال أن يكون الصواب عند غيرك ولعل الله قد أخفي في غيب العقل عند غيرك الحق الذي لم يتضح لك .
3/ جواب ما ذهبت إليه :
- انتباهك للفرق بين "كل" و"كلاهما" هو انتباه جيد ولكنه لصالح خصمك ذلك أن" كل" تفيد كما علمت أن لكل من المذكورات فلك خاص به ، والفلك في كلام العرب يدل على الأستدارة ، فلدينا إذن أربعة أفلاك .
فلك الشمس وهو مدارها حول مركز مجرة درب التبانة .
فلك القمر وهو مداره حول الأرض .
بقي فلك الليل والنهار : ففي الآية دليل على دواران الأرض وانتقالها أيضا . إذ لو كانت الأرض ساكنة والشمس تدور حوله لكان النهار هو الذي يتحرك فوق سطح الأرض. لكن إذا قلنا أن الأرض ثابتة كان الفلك للنهار فقط وهو لليل بطريق المجاز. وإذا كانت الأرض تدور ولا تنتقل كان فلك الليل والنهار واحد . فبقي الانتقال حتى يكون لكل فلك فـــــــ "يسبحون " والتي تدل على الانتقال والتي تدل على أن السبح واحد لأنه صفة جمعتهم حيث يدور القمر على جسم أكبر منه ،
لكنك إذا نظرت إلى النهار وجدته من ناحية الشمس والليل من ناحية الفضاء الخارجي تحركت الأرض أو سكنت ، لكنها عند انتقالها على مدارها حول الشمس تكون مواقع الليل قد دارت دورة حول الشمس ومواقع النهار قد دارت دورة حول الشمس مشكلين فلكين البعد بين نهايتيهما هو قطر الأرض . فظهر المطلوب (من انتقال دائري حول الشمس لكل من الليل والنهار) يشبه انتقال القمر . والليل والنهار بالنسبة للأرض لا بالنسبة للناس هما الظلمة الملتصقة بالأرض والضياء الملتصق بالأرض .
- وهنا يظهر جوابنا على جزء الآية " ولا الليل سابق النهار" إذ أن الليل والنهار الذي يدور كل واحد منهما في فلك هما من سبق تعريفهما لا الليل والنهار اللذان تشعر بهما وأنت على الأرض فلا وجود لليل بالنسبة إلينا في حال وجود النهار والعكس كذلك ، فلهذا نشعر بهذا الترتيب الليل يأتي ثم النهار فالليل سابق لكل نهار أما من الناحية الواقعية والفلكية فليس أحد منهما سابق للآخــــــر بل هما موجودان على الأرض معا ، ثم إن هذا دليل لأبي لهب الأول ليكفر بالقرآن لأنه ضد الواقع عندهم أما أبو لهب اليوم فهو دليل له ليؤمن به . إلا إذا أردت أن تحمل في عقلك جهل أبي لهب لا عناده وحده .
- أما والشمس والأرض كتلة واحدة فلا معنى لليل ولا معنى للنهار
، إذ أن الليل والنهار لهما علاقة بوجود الأرض أمام الشمس .
4/ أما مسالة السبح فقد ناقشها فخر الدين الرازي في تفسيره ، حيث بين أن السبح فيه شق والتآم ومن المعلوم أن الشمس محاطة بحقل مغناطيسي تشبه أمواجه أمواج الماء والأرض كذلك لها حقل مغناطيسي خاص بها فعند حركة الأرض تشق بحقلها حقل الشمس فيتأثر حقل الشمس كما تأثرالسمكة على الماء حولها أثناء السباحة مشكلة تلك الخطوط المتتالية والتي تظهر شبيهتها بين يدي الأرض أثناء شقها للحقل المغناطيسي الشمسي ويحدث الإلتآم للحقل الشمسي بعد أن تبرح الأرض مكانها ، فالوصف بالسبح هو أفضل وصف ، فسبح الليل والنهار إشارة إلى حركة من تحملهما معا وهي الأرض . فسبحان من قال " سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق " .
- ونفس الكلام يقال في سبح الشمس والقمر. ويمكنك أن تجرب مسألة الحقول المغناطيسية هذه باستعمال مغناطيسين وبرادة حديد . أو مغناطيس وشاشة الحاسوب الذي بين يديك .
- وصدق من قال " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون " .

sh يقول...

أعزائى الملحدين
لا أستطيع الا أن أقول أنكم حفنة من البشر الذين يريدون أن يريحوا ضمائرهم العفنة من فكرة الدين والحساب والبعث بعد الموت لأنكم ترفضوا فكرة الخالق الرقيب وتريدون أن تعيشوا كالحيوانات وتموتو بلا رجعة ويتساوى الظالم والمظلوم والعالم والجاهل والطيب والشرير والرجل والخول كله واحد ..وعلى فكرة أنا مش متدين أوى يعنى بس أنا مؤمن بالأسلام وبحاول أكون مسلم بجد.. وفى الاخر لن أخسر شيئ لأنى سأعيش حياة كريمة وبعد الموت ان كان هناك حساب كما أؤمن. فسوف افوز بالجنة وان لم يكن كما تدعون وتريدون فلن أخسر شيئا بل أنتم الخاسرون فى الحالتين
ودمتم سالمين

غير معرف يقول...

اننا نريدهم، ونحن نتحدى علماء الدنيا كلها، أن ياتي عالم فيقول لنا انه أوجد من العدم، أو أنه خلق ذكرا أو أنثى من أي شيء موجود في هذا الكون، وما أكثر الموجودات في كون الله، وهنا تأتي الحقيقة القرآنية تتحدى في قوله تعالى:
{ يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له، ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له، وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه، ضعف الطالب والمطلوب} الحج 73.
هذا هو التحدي الالهي الذي سيبقى قائما حتى يوم القيامة، فلن يستطيع علماء الدنيا ولو اجتمعوا أن يخلقوا ذبابة.

ولقد وصل الانسان الى القمر، وقد يصل الى المريخ، وقد يتجاوز ذلك ولكنه سيظل عاجزا عن خلق ذباب مهما كشف الله له من العلم، فلن يعطيه القدرة على خلق ذبابة، وهذا من اعجاز الله، لأنه وحده الذي خلق كل شيء، والعلم كاشف لقدرات الله في الأرض، ولكنه ليس موجدا لشيء، ولذلك يقول القرآن الكريم:
{ ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء فاعبدوه، وهو على كل شيء وكيل} الأنعام 102.
وبهذا نكون قد أثبتنا بالدليل العقلي أن الله خالق كل شيء في الدنيا، فاذا كان الله قد خلق من هم دون الانسان من نبات وجماد وحيوان فكيف بالانسان بما له من ادراكات وعقل وفكر وتمييز، ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى:
{ أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون} الطور 35.

واذا كان كل شيء في هذا الكون من خلق الله سبحانه وتعالى، فان قوانين اكون أيضا، تلك هي القوانين التي يسير عليها الكون هي من وضع الله سبحانه وتعالى، الا ما شاء الله أن يجعل للانسان فيه اختيار، فالقوانين التي يمضي عليها الكون هي من وضع الله، والأسباب التي تتم بها الأشياء هي من وضع الله، فالشمس والقمر والنجوم والأرض لا تتبع قوانين البشر، بل تتبع القانون اللهي، والذي خلقها وضع لها القانون الأمثل لتؤدي مهمتها في الكون.
فالشمس لها حركة كونية، ولها تحرّك آخر في فلك خلقه الله لها، وكذلك القمر وكذلك الأرض، وكذلك الرياح، والنجوم، ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى:
{ الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان والسماء رفعها ووضع الميزان} الرحمن 1_7.
اذن فالشمس والقمر والنجوم تتحرك بحساب دقيق فلا تتأخر الشمس عن موعد شروقها ثانية ولا تتقدم ثانية منذ ملايين السنين، وكذلك القمر في دورته الشهرية، وكذلك النجوم في حركتها، يقول الله تعالى:
{ لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون} يس 40.
أي أن كل هذه الأجرام لها فلك أو مسار معين تمضي فيه باذن الله. ولا تستطيع البشرية كلها أن تؤخر شروق الشمس ثانية، أو أن تقدمها ثانية، أو أن توقف دوران الأرض أو تسرع بها أو تبطئ الى غير ذلك.
اذن فثبات قوانين الكون دليل على دقة الخالق وابداعه وعظمته وقدرته، وهذا ما لا يستطيع أحد أن ينكره

و الى الله ترجع الامور يقول...

لا اله الا الله محمد رسول الله

قل كل يعمل على شاكلته


سلام قول من رب رحيم وامتازوا اليوم ايها المجرمون.


وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون.

UncŁē Sam يقول...

ربنا يهديك
لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
--------------
لو زى ما بتقول مافيش دين
ولا الله _ والعياذ بالله - الاسلام موجود اعرف عنه اكتر
ع الاقل هتكون عايش فى قانون يحميك من الظنون والتشيت وهتكون عايش لهدف معين ولو كان صح يبقى فزت فى الاخره وفى الدنيا كمان
ولو مفزتش ومطلعش للكلام ده اى من اساس
فاهو انت كنت عايش لغايه وهدف
ربى يهديك

غير معرف يقول...

اود ان اعرف من الإله الذي تعتقد انه إلهك غير الله

غير معرف يقول...

لا أتمنى أن تسمي نفسك أبو لهب أو أبو جهل بل أن تموت ميتتهم! آمين

غير معرف يقول...

لا أتمنى أن تسمي نفسك أبو لهب أو أبو جهل بل أن تموت ميتتهم! آمين

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية