الأحد، ديسمبر 17، 2006

تحديد إتجاه القبلة

إتقان المصوبين في تسديد صلوات المسلمين

بحث وتأليف أبو لهب

مقدمة:

تقول جلت وعلت في كتابها الكريم:

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ {البقرة/144}

وللتأكيد الرباني على أهمية هذه القبلة تعود جل جلالها في الآيتين 149 و 150 من نفس السورة لتقول:

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ {البقرة/149}

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {البقرة/150}

ومع أن بعض الحاقدين على الإسلام قد استخدموا هذا التكرار الشبه حرفي في ثلاث آيات متتالية، كدليل على المصدر البشري للقرآن وكمثال على "جهل" "محريره" في كتابة الكتب، إلا أن مركزية المسجد الحرام في الإسلام وجعله بؤرة لركنين (الصلاة والحج) من أركان الإسلام خير رد على هؤلاء المغرضين. وقد ورد ذكر المسجد الحرام في ثلاثة عشر آية كريمة، منها الآيات الثلاث أعلاه ومنها ما يسمح للقتال وسفك الدماء فيه ، مخالفة وفضحا لتعنت وتخاذل الجاهليين من قريش عن إراقة الدماء فيه، ومنها ما يتعلق بالحج. ومع أن الرقم ثلاثة عشر لا يقسم رقم تسعة عشر، إلا أنه أيضا من الأرقام الصماء، ولا شك أن الأبحاث الرياضية من الإعجازيين الرقميين المسلمين، وفقتهم الله، ستكشف الكثير من الأسرار العلمية المعجزة الكامنة خلف استخدام هذا الرقم.

بعد أن تأملت في هذه الآيات الكريمة وتدبرتها من مختلف الإتجاهات، تجلى لي بوضوح، السبب الرئيسي والأساسي في تخلف المسلمين الشامل والذي نعيشه في هذا العصر. واتضح لي أن سبب التخلف ناتج عن أن الصلوات التي يؤديها ملايين من المسلمين كل يوم، تضيع هباء منثورا في الفضاء الخارجي،وذلك ببساطة لأن الغالبية العظمى منهم لا يولون وجوهم شطر المسجد الحرام كما أمرتنا الله سبحانها وتعالت في الآيات الكريمة المذكورة أعلاه. شكل 1 رسم توضيحي يثبت ما أعنيه في هذه الكلمات.

شكل 1: تولية الوجه شطر المسجد الحرام يجب أن يأخذ بالإعتبار كروية الأرض. وجود المصلي خارج المنطقة المحيطة بمكة يغير اتجاه مسار الصلاة ويجعلها تتبدد هباء في الفضاء الخارجي كما يتضح من الرسمات للمصلي الواقع على بعد تسعين درجة أو المصلي الواقع على بعد مائة وثمانين درجة من مكة المكرمة.

لاحظ من شكل1 أن تولية الوجه شطر المسجد الحرام متاحة فقط في المحيط الضيق حول مكة وأنه كلما بعدت المسافة، فكلما زاد تأثير تحدب الأرض الكروي ، وزاد الخطأ في تصويب الصلاة نحو الكعبة، مركز المسجد الحرام، وبيت الله العتيق. فمثلا، لو كان المصلي متواجدا على بعد تسعين درجة من الكعبة، وهي كما هو معروف مركز الأرض، لانحرفت صلاته بتسعين درجة عن الإتجاه المطلوب ولتبددت هباء في الفضاء الخارجي. وقد قمت بحسابات كثيرة أشارت إلى أن هذه النتيجة صحيحة حتى في بلاد قريبة من المسجد الحرام مثل اليمن والأردن والشام، والشكل رسم بهذه الطريقة لتوضيح أثر كروية الأرض عن طريق وضع شكل المصلي على بعد تسعين درجة ومائة وثمانين درجة من المسجد الحرام في مكة.

والسؤال الذي يطرح نفسه، ويجبرنا لمحاولة الوقوع على أجابته في الحال هو: وهل كانت الله لا تعلم أن الأرض كروية عندما أوحت بالآيات الكريمة؟ وللإجابة على ذلك لا بد من تدبر الآيات المتعلقة بشكل الأرض كما يوحيها الله لنا بإعجاز مبهر.

يقول جل وعلا:

أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {الغاشية/17} وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ {الغاشية/18} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ {الغاشية/19} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ {الغاشية/20}

يتضح الآن من مساق الحديث أن تفسير هذه الآية الكريمة يتعلق بالطبيعة المحلية لمكة والأرض المحيطة بها. "فالأرض سطحت" تعنينا هنا أنه يمكن بنسبة تتناسب مع حجم بيئة جزيرة العرب أن نعتبر الأرض هناك مسطحة وأنه يمكن الصلاة بالإتجاه نحو الكعبة مباشرة وذكر ارتفاع السماء هنا يتعلق بأن الصلوات لها مجال معين في دقة إصابة هدفها، فوق الكعبة، حتى لو ارتفعت عنها قليلا، أما ذكر الجبال هنا فهو ذكر إعجازي هام ويتطرق إلى أنه بإمكان الصلوات أن تخترق حواجز الجبال المحيطة بمكة. وهذا طبعا في غاية الأهمية والخطورة لبحثنا هذا، لأنه يشير إلى أن طبيعة الصلوات طبيعة أثيرية تمكنها من اختراق الحواجز المادية من صخور ومياه وكل ما وجد في طبقات الأرض السبعة، وأنه لا يوجد حد أقصى لما يمكنها أن تخترقه. وهذه الحقيقة العلمية تتفق مع التفكير العقلي المنطقي بأن طبيعة الصلاة ليست مادية فليس لها كتلة تجعلها تتصرف كقذائف المدفعية أو الصواريخ البلاستيكية التي ينحني مدارها بتأثير الجاذبية الأرضية، كما يعتقد المصلون الذين يظنون أن تصويب صلواتهم نحو مكة سيتبع طبيعة الأرض الكروية لإيصال إلى هدفها في المسجد الحرام.

أما الآيات التي تتعلق بكروية الأرض فنجدها في قوله تعالى:

أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {النازعات/27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {النازعات/28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {النازعات/29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {النازعات/30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {النازعات/31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {النازعات/32}

ومع أن دحاها فهمت في السابق من كبار اللغويين العرب على أنها تعني البسط والتسطيح، إلا أن الأكتشافات العلمية الحديثة وإثبات كروية الأرض، أثبتت خطأ هؤلاء اللغويين وأن معنى كلمة دحاها هو التكوير وأن الله سبحانها وتعالى كانت تعني أن الأرض كروية، ولقطع الطريق على الشك وتعميم اليقين استخدمت هذه الكلمة لتشير إلى أن شكل الأرض إهليلجي وليس كرويا كما تم اكتشاف هذا حديثا. أما ذكر كروية الأرض بشكل مباشر فنجده في محكم الآية التالية:

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ {الزمر/5}

فكلمة التكوير هنا تقطع المجال أمام كل شكاك بأن الأرض كروية وبأن تولية الوجه شطر المسجد الحرام أثناء الصلاة يجب أن تتخذ هذه الحقيقة الكونية والجغرافية بعين الحسبان.

تثبيت إتجاهات الصلاة حسب أضاعها المختلفة وفي مواقع مختلفة من الأرض :

لتثبيت اتجاه الصلاة بشكل علمي، لا بد من الإستدلال عليه من الحركات المختلفة للمصلي. شكل 2 يوضح اتجاه الصلاة في مختلف مراحلها. ففي عملية الوقوف، يجب أن يكون وجه المصلي مواجه تماما للكعبة وعليه فإن الإتجاه يحدد بالسهم العمودي المنبعث من الوجه. الحركات التالية من ركوع وسجود وجلوس تتبع من هذا الإتجاه الأولي. ولهذا فإن اتجاه الصلاة أثناء الركوع يكون باتجاه سهم عمودي على أعلى الرأس، وفي السجود يحدد الإتجاه بسهم مواز للجسم ينطلق من بين منتصف القدمين، إلى ما بين الكوعين، ثم ينطلق من تحت الأنف نحو الكعبة. وشبه ذلك في وضع الجلوس كما يرد في شكل 2.

شكل 2: تحديد اتجاه الصلاة من تولية الوجه نحو المسجد الحرام ومن الأوضاع المختلفة لحركات الصلاة الأربعة.

ونحن أن طبقنا هذه الأتجاهات على مصلين متواجدين على بعد تسعين درجة ومائة وثمانين درجة من مكة المكرمة لتوصلنا إلى الأتجاهات الصحيحة كما في الأشكال التالية:

شكل3: الوضع الصحيح الذي يجب أن يتخذه المصلي أثناء الوقوف ليتمكن من الإتجاه شطر المسجد الحرام في أماكن مختلفة من الأرض.

شكل 4: الوضع الصحيح الذي يجب أن يتخذه المصلي أثناء الركوع  ليتمكن من الإتجاه شطر المسجد الحرام في أماكن مختلفة من الأرض.

شكل 5: الوضع الصحيح لجسم المصلي أثناء السجود  ليتمكن من الإتجاه شطر المسجد الحرام في أماكن مختلفة من الأرض.                         

شكل6: الوضع الصحيح لجسم المصلي أثناء القعود  ليتمكن من الإتجاه شطر المسجد الحرام في أماكن مختلفة من الأرض.

وتفكير بسيط في الأشكال 3-6 والأخذ بالإعتبار أن المصلي يشعر فوق أرضنا الكروية أنه دائما يقف ورأسه للأعلى وقدمية للأسفل، ينتج الشكل التالي لأوضاع الصلاة الصحيحة:

شكل 7:

أولا: الرسوم  الثلاثة العليا: الأوضاع الصحيحة لجسم المصلي أثناء الوقوف في حال تواجده في محيط مكة (الرسم على اليسار) ، على بعد تسعين درجة من مكة (الوسط) وعلى بعد مئة وثمانين درجة من مكة (الرسم على اليمين).

ثانيا: الرسوم السفلى: تمثل الأوضاع الصحيحة لجسم المصلي أثناء الركوع في حال تواجده في محيط مكة، وعلى بعد تسعين درجة من مكة (الوسط ) وعلى بعد مائة وتمانين درجة من مكة (الرسم على اليمين). من الواضح أن المصلي على بعد مائة وثمانين درجة سيجد نفسه (نفسها) في أصعب وضع يستحيل معه الصلاة دقيقة التصويب، فمثلا في وضع الركوع، سيتوجب على المصلي أن يقف على رأسه وأن يثني ساقيه (ساقيها) بزاوية مقادرها تسعين درجة وهو عمل يستحيل حتى على أقدر الرياضيين الروس، ولكن رحمتها التي وسعت كل شئ شائت ألا يكون هناك أرض في الجهة المضادة لمكة على سطح الأرض والتي هي جزء من المحيط الهادي، وللتذكير هذه رسوم توضيحيه لتكبير أثر كروية الأرض.

شكل 8:

أولا: الرسوم  الثلاثة العليا: الأوضاع الصحيحة لجسم المصلي أثناء السجود في حال تواجده في محيط مكة (الرسم على اليسار) ، على بعد تسعين درجة من مكة (الوسط) وعلى بعد مئة وثمانين درجة من مكة (الرسم على اليمين).

ثانيا: الرسوم السفلى: تمثل الأوضاع الصحيحة لجسم المصلي أثناء القعود في حال تواجده في محيط مكة، وعلى بعد تسعين درجة من مكة (الوسط ) وعلى بعد مائة وثمانين درجة من مكة (الرسم على اليمين). من الواضح أن المصلي على بعد مائة وثمانين درجة سيجد نفسه (نفسها) في أصعب وضع يستحيل معه الصلاة دقيقة التصويب، فمثلا في وضعي السجود، سيتوجب على المصلي أن يقف على رأسه وأن يضم ساقيه (ساقيها) نحو جسمه (جسمها) وواضح أن هذا عمل في غاية الصعوبة.

إتقان المصوبين لصلوات المسلمين:

بعد التفكير العميق في هذه المسألة، وفقتنا الله سبحانها وتعالت إلى الحل الصحيح، وقد بدا لي في البداية أن الحل يكمن ببساطة في وضع عاكسات صلاة في مدارات ثابتة حول الأرض Geosynchronous Orbits تمكن المصلين من توجيه وجوههم نحوها وتقوم هي بدورها بعكس الصلوات إلى المسجد الحرام في مكة. ولكن الله بحكمتها المتناهين شائت لسبب لا نعلمه أن تمنع عنا هذا الحل السهل، ويفهم ذلك من عدم توفر أي مادة عاكسة للصلاة ولهذا فإن الحل يكمن بصنع آلات ميكانيكية تساعد المسلم في توجيه صلاته عبر طبقات الأرض مباشرة نحو المسجد الحرام في مكة المكرمة. الشكلين التاليين يوضحا الأفكار التي توصلت إليها، وبداية أرجو من الأخوة والاخوات الأفاضل أن يحترموا حقوق الطبع وأعلن للجميع أني تقدمت بطلبات براءة لهذا الإختراع. شكل 9 يوضع الجهاز بشكل عام وشكل 10 يوضح وضع الركوع لمصلي يبحر في سفينة يكون موقعها على مائة وثمانين درجة من مكة المكرمة. الجهاز سيمكن المصلي من توجيه صلاته نحو مكة بدقة متناهية وسيتم ذلك عن طريق ضبط موقع المصلي فوق سطح الأرض باستخدام الأقمار الصناعية، ثم إدخال زوايا الأضاع المختلفة حسب هذا الموقع. ويسهل فهم طريقة عمل الجهاز من الرسومات ولكن شرح عمله باختصار أن يقوم المصلي بتثبيت ضمادات مريحة حول كوعيه، وإليته وبطنه وركبتيه، ثم يضع قدميه في حذاء ذو عجلات ثم تقوم المكابس الهيدروليكية بتحويل جسمه في الوضع الصحيح. يتم كل شئ في الجهاز تحت سيطرة حاسوب سريع، يعمل بأوامر صوتية من المصلي، فمثلا تتحرك المكابس والعجالات أوتوماتيكيا عندما يردد المصلي كلمات الله أكبر، فتحوله من وضع الوقوف إلى الركوع ثم السجود وهكذا، كما أن الجهاز مبرمج لتذكر عدد الركعات وأوقات الصلاة ولهذا سيكون عونا للمصلين الذين يسهون عن عدد صلواتهم، وميزة مثل هذه ستكون قيمة جدا أثناء صلوات التراويح.

شكل 9: وضع المصلي أثناء التحميل في جهاز موجه الصلاة 1 (جميع الحقوق محفوظة)، الآلة الحديثة التي اخترعت لتصويب الصلاة نحو المسجد الحرام في مكة المكرمة.

شكل 10: وضع المصلي في جهاز موجه الصلاة 1 (جميع الحقوق محفوظة)، الآلة الحديثة التي اخترعت لتصويب الصلاة نحو المسجد الحرام في مكة المكرمة.

تصويب المساجد:

لصلات الجماعة في الإسلام وضع خاص ويتميز بفوائد جمة لا يمكن إنكارها. فصلاة الجماعة تؤلف بين قلوب المسلمين، وتوحد مجتمعهم وتكرس تعارفهم، وقد استجاب المسلمون عبر القرون لهذه الأهمية عن طريق بناء المساجد الباهرة ، والتي باتت بمنائرها الشامخة الرمز الأكثر تعريفا بالحضارة الإسلامية. ولكن هذه المساجد لم تصمم لإسباب تقنية لتصويب الصلوات شطر المسجد الحرام. الشكل التالي يعطي فكرة بسيطة عن كيفية تلافي هذا الخطأ المعماري وإدخال كروية الأرض في الحسبان عند بناء المساجد الحديثة.

 

شكل 11: تزويد المساجد بمبكابس هيدروليكية معقولة التكلفة (مقارنة بجهاز التصويب الفردي) للتصويب الجماعي لصلوات المسلمين

ملاحظة هامة: الإختراعات الموصوفة في هذا البحث نتج عن أبحاث مضنية قام بها فريق من العلماء قوامه أبو لهب، عبد العزى بن عبد المطلب الهاشمي


وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ  - البقرة 143

 

هناك 23 تعليقًا:

غير معرف يقول...

Hahahahahaha,A very nice post and wonderful drawings,i couldnt stop laughing!!

Abu Lahab يقول...

Dear Pharaoh
Thank you for the visit and the kind comment.

غير معرف يقول...

i cannot believe u went through all that pain to find this nice post u are really a dedicated person to what u beleive in and i really respect u
i wanna ask u about something u mentioned on ladeeni ur theory about the God Omega do u have that theory somewhere cause i do love to see it

thank u

غير معرف يقول...

i couldnt stop laughing!!
c'est extraordinaire,super j'ai aimer
اللات ومناة يسلموك يا عزيز علينا كلنا
طبعا أنت ابن عم كبير وتهمك صلاة الأمة
باخوس ابن عمك

Abu Lahab يقول...

عزيزي باخوس
وأنت أيضا حفظتك اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى والله الرابعة التلوى. كل عام وأنت وجميع من تحب بألف خير وعافية.
مع المحبة والتقدير
أبو لهب

غير معرف يقول...

صحيح يا جدعان "الهبلة ماتخلفش دكتور"...يا بو شخة باشا انت بتحط افتراضات على مزاجك وبعدين تمشي وراها على انها حقائق...انا مثلا ممكن افترض ان امك مومس وان ابوك خول...وبناء علية ممكن افترض ان اللي جابتك اتناكت ن طوب الارض...وبناء علية اكيد ابوك مش محدد الهوية اساسا...جايز يكون كلب لا المومس ممكن تمارس مع اي دكر...والدليل على كدة طريقة التفكير المعيزي اللي انت متبعها..ربنا يشفيك...

غير معرف يقول...

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)1)مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ(2)سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ(3)وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ(4)فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ(5)

أبي لهب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال للرسول صلى الله عليه وآله وسلم: تبّاً لك ألهذا دعوتنا بعد أن أنذر قريش في قوله (... فإني نذيرٌ لكم بين يدي عذاب شديد)، كما أنها تخبر أنه سيدخل النار


وموضوعي هو بما انك سميت نفسك ابو لهب معناته انك تحبة والمرء يحشر مع من يحب وانشاء الله تحشر معاه

وثاني شي اوريك انك جاهل اولا الأرض مش كروية ومعنات دحاها مش معناتها كروية وهذا تفسير كامل بمعنات دحاها لأبن كثير رحمة الله :


وقوله تعالى ( والأرض بعد ذلك دحاها ) فسره بقوله تعالى ( أخرج منها ماءها ومرعاها ) وقد تقدم في سورة حم السجدة أن الأرض خلقت قبل خلق السماء ولكن إنما دحيت بعد خلق السماء بمعنى أنه أخرج ما كان فيها بالقوة إلى الفعل وهذا معنى قول بن عباس وغير واحد واختاره بن جرير وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيد الله يعني بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن بن عباس ( دحاها ) ودحيها أن أخرج منها الماء والمرعى وشقق فيها الأنهار وجعل فيها الجبال والرمال والسبل والآكام فذلك قوله ( والأرض بعد ذلك دحاها ) وقد تقدم تقرير ذلك هنالك وقوله تعالى ( والجبال أرساها ) أي قررها وأثبتها وأكدها في أماكنها وهو الحكيم العليم الرءوف بخلقه الرحيم وقال الإمام أحمد 3124 حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك عن النبي قال لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت فتعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الجبال قال نعم الحديد قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الحديد قال نعم النار قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النار قال نعم الماء قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الماء قال نعم الريح قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح قال نعم بن آدم يتصدق بيمينه يخفيها عن شماله وقال أبو جعفر بن جرير حدثنا بن حميد حدثنا جرير عن عطاء عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال لما خلق الله الأرض قمصت وقالت تخلق علي آدم وذريته يلقون علي نتنهم ويعلون علي بالخطايا فأرساها الله بالجبال فمنها ما ترون ومنها ما لا ترون وكان أول قرار الأرض كلحم الجزور إذا نحر يختلج لحمه غريب جدا وقوله تعالى ( متاعا لكم ولأنعامكم ) أي دحا الأرض فأنبع عيونها وأظهر مكنونها وأجرى أنهارها وأنبت زروعها وأشجارها وثمارها وثبت جبالها لتستقر بأهلها ويقر قرارها كل ذلك متاعا لخلقه ولما يحتاجون إليه من الأنعام التي يأكلونها ويركبونها مدة إحتياجهم إليها في هذا الدار إلى أن ينتهي الأمد وينقضي الأجل.


والحمدالله رب العالمين.

أبوزايد يقول...

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)1)مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ(2)سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ(3)وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ(4)فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ(5)

أبي لهب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال للرسول صلى الله عليه وآله وسلم: تبّاً لك ألهذا دعوتنا بعد أن أنذر قريش في قوله (... فإني نذيرٌ لكم بين يدي عذاب شديد)، كما أنها تخبر أنه سيدخل النار


وموضوعي هو بما انك سميت نفسك ابو لهب معناته انك تحبة والمرء يحشر مع من يحب وانشاء الله تحشر معاه

وثاني شي اوريك انك جاهل اولا الأرض مش كروية ومعنات دحاها مش معناتها كروية وهذا تفسير كامل بمعنات دحاها لأبن كثير رحمة الله :


وقوله تعالى ( والأرض بعد ذلك دحاها ) فسره بقوله تعالى ( أخرج منها ماءها ومرعاها ) وقد تقدم في سورة حم السجدة أن الأرض خلقت قبل خلق السماء ولكن إنما دحيت بعد خلق السماء بمعنى أنه أخرج ما كان فيها بالقوة إلى الفعل وهذا معنى قول بن عباس وغير واحد واختاره بن جرير وقال بن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيد الله يعني بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن بن عباس ( دحاها ) ودحيها أن أخرج منها الماء والمرعى وشقق فيها الأنهار وجعل فيها الجبال والرمال والسبل والآكام فذلك قوله ( والأرض بعد ذلك دحاها ) وقد تقدم تقرير ذلك هنالك وقوله تعالى ( والجبال أرساها ) أي قررها وأثبتها وأكدها في أماكنها وهو الحكيم العليم الرءوف بخلقه الرحيم وقال الإمام أحمد 3124 حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك عن النبي قال لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت فتعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الجبال قال نعم الحديد قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الحديد قال نعم النار قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النار قال نعم الماء قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الماء قال نعم الريح قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح قال نعم بن آدم يتصدق بيمينه يخفيها عن شماله وقال أبو جعفر بن جرير حدثنا بن حميد حدثنا جرير عن عطاء عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال لما خلق الله الأرض قمصت وقالت تخلق علي آدم وذريته يلقون علي نتنهم ويعلون علي بالخطايا فأرساها الله بالجبال فمنها ما ترون ومنها ما لا ترون وكان أول قرار الأرض كلحم الجزور إذا نحر يختلج لحمه غريب جدا وقوله تعالى ( متاعا لكم ولأنعامكم ) أي دحا الأرض فأنبع عيونها وأظهر مكنونها وأجرى أنهارها وأنبت زروعها وأشجارها وثمارها وثبت جبالها لتستقر بأهلها ويقر قرارها كل ذلك متاعا لخلقه ولما يحتاجون إليه من الأنعام التي يأكلونها ويركبونها مدة إحتياجهم إليها في هذا الدار إلى أن ينتهي الأمد وينقضي الأجل.


والحمدالله رب العالمين.

Abu Lahab يقول...


العزيز أبو زايد: أشكرك على المرور والتعليق اللطيف.

بالطبع أنا أعلم أن الأرض ليست كروية ، ولكني كنت أحاول أن أجامل مسلمين آخر زمن الذي ابتدعوا في الإسلام وهرولوا وراء الغرب الكافر لتبني نظرياتهم القائلة بكروية الأرض.

بالنسبة لي ، فإني مقتنع أن تفسير السلف الصلح كما ورد في الطبري (وغيره) هو التفسير الصحيح لنظريات القرآن في علوم الطبيعة، أي أن الأرض مسطحة وليست مستوية، وقد أثبت ذلك العالمين العلامتين ، والفهم الفهامتين إبن باز وإبن عثيمين ، رحمها الله ، وأسكنهما في أقصى مكان في الجنة عن مكان إقامتي في وادي هبهب.

وللآن ، لا أدري كيف كانت ستميد الأرض ، لولا إرسائها بالجبال! هل يا ترى كانت ستميد إلى الشمال أم إلى اليمين ؟

وبعد ذلك أشكرك على ذكر هذه الشلة من علماء الطبيعة المسلمين وعلى راسهم إبن أخي محمد، فإين علمهم من علم جهال هذا الزمان!

أطيب التحيات
أخوك أبو لهب.

أبوزايد يقول...

عندما دخلت لأرد عليك , للأسف كان عندي شك انك فعلا تريد الحقيقة
ولكن للأسف اتظحلي انك لاتريد الحقيقة بل تريد التكذيب للقرآن واتكذيب لسيد الخلق محمد صلى الله علية وسلم



وأنزل الله إنا كفيناك المستهزئين
وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن عكرمة قال : مكث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة خمس عشرة سنة منها أربع أو خمس يدعوا إلى الإسلام سرا وهو خائف حتى بعث الله على الرجال الذين أنزل فيهم إنا كفيناك المستهزئين الذين جعلوا القرآن عضين والعضين بلسان قريش السحر
وأمر بعدوانهم فقال : فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ثم أمر بالخروج إلى المدينة فقدم في ثمان ليال خلون من شهر ربيع الأول ثم كانت وقعة بدر ففيهم أنزل الله وإن يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم الأنفال آية 5 وفيهم نزلت سيهزم الجمع القمر آية 45 وفيهم نزلت : حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب وفيهم نزلت ليقطع طرفا من الذين كفروا آل عمران آية 127 وفيهم نزلت ليس لك من الأمر شيء أراد الله القوم وأراد رسول الله العير وفيهم نزلت ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا


والله عز وجل وعد النبي صلى الله علية وسلم


بحفظ هذا الدين ولو اتيت انت وجنودك واعوانك لتكذيب او تحريف هذا الدين لاوالله ماأستطعتم.{إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}


وأتمنى من الله ان لاأكون اخوك على ماتدعى بل أكون من الشاهدين عليك يوم القيامة انشاء الله.

وأسفي الشديد على تظيع وقتي برد عليك لأني لا أري اي فائدة على الرد عليك

وفي الختام انصح احبتي بالله ان يتجاهلو مايقوله ابو لهب لأنه مافي اي فائدة بنصحة.

ahmed يقول...

السلام على من اتبع الهدى
أكيد مش ابو بتنجانه دجه يعنى

بالطبع و قبل كل شىء احب اشكرك على كميه الضحك اللى انت خلتنى اضحكها و انا قاعد مش قادر امسك نفسى و قال بجد هما دول اللى بيقولوا عليهم علمانيين
دول والا ليه فى العلم ببصله


كل شويه ييجوا يحكولنا و يقوللنا فى فرع
فتح جديد من المنظمه اللى عاملينها اليهود
اللى هما العلمانيين
زى مانت عارف ده طبعا فى بروتوكللتهم
الا عمرى مشفت علمانى شتم فى اليهود مره
بالمناسبه

المهم يا ابو لهب انت -حشرك الله معه- قول امين

بالنسبه لأتجاه القبله يعنى
عارف المثل اللى طلع على جحا الغبى
اللى بيقول ودنك منين يا جحا
اهو انتم اغبى منه
و طبعا هتعترض على انتم زى ما اعترضت فى تانى رد لما قالولك شكرا على القائمين على الجروب لأنكم عايزين تنفوا انكم منظمه

مش موضوعنا
ده بعدين لما نيجى نقطع فى العلمانيين بس يومين تلاته بعد مخلص رد على العك اللى فى البلوج اللطيف ده بس هحاول امسك نفسى من الضحك انا بجيب صحابى على فكره و نقعد احنا كلنا ننكت عليكم و على كلامكم اوى
و الحمد لله الناس بعد مبتعرف الكلام العجيب اللى انتوا بتقولوه بتتوجه لربنا بزياده طبعا و بتحمد و بتبدأ تتدبر فى اياته
فنشكركم فى الدنيا على هذا المعروف
لأنه فى الاخره لن يكون الا نارا عليكم


اه نرجع تانى معلش يا جماعه اصلى مش قادر هموت من الضحك


طبعا لو بصيت للأرض بشكل مستوى و بالنسبه للبوسه بتفكير الناس العاديين
هتلاقى تحديد القبله بالبوصله متقنعنيش يعنى و انت مسافر بالطياره لحته مثلا بتغطس و الابتحفر لحاد متوصلها يعنى بطريقتك العجيبه دى طبعا انا بقول عجيبه و نفسى اكتب شويه تريقه بس انا بحترم الناس اللى بتقرا

و تانى حاجه

قال تعالى
وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 115]
=======
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة : 177]
==========

و طبعا احنا عندنا رب بنعبده و هو عارف ان احنا بنبعده

لا إله الا الله وحده لا شريك له
خالق السماوات و الأرض

طبعا انا بتكلم بالأسلوب البسيط ده على قد مستوى تفكيرك

و طبعا لو تعرف فى الأسلام مع انى عارف انهم بيقعدوا يحفظوكم فى شويه الحاجات اللى انتوا هتعارضونا بيها و اللى فى الاخر بتفشلوا كالمعتاد و و بتنسحبوا


مش
رب هارد ديسك زى اللى عندكم
جايبينه من ملف المستقبل ده و الا من كوكتيل
انا تقريبا كنت قارى حاجه فى نوفا زى كده بس جه بطل القصه و فى الاخر فجره
مش بهزر و الله

طبعا فى كلام كتير تانى
بس ملوش لازمه اكتبه غير بعد مترد الردود اللى انا عارفها مسبقا

ياخى دا انا اردهالك و اردلك عليها

ضحكتونى و الله عالم عجيبه

Abu Lahab يقول...

الأخ الحبيب أحمد: أهلا وسهلا بك في مدونتي.

سرني جدا أن مقالتي أضحتك لهذا الحد. أرجو أن تراجع الحماريات الأبولهبية للمزيد.

بالنسبة لموضوع المقالة، أترك الحكم للقراء، وللنقاش أحب أن أوجهك للحوار الذي دار حول نفس هذا الموضوع عندما نشرته أول مرة في منتدى اللادينيين العرب على العنوان التالي:

www.ladeenyon.net

للأسف فإن الروابط في هذا المنتدى طويلة جدا ، ولذلك عليك أن تفتش عن الموضوع بنفسك.

تحياتي الطيبات

ahmed يقول...

بس تعديل بسيط


يا ريت بلاش أخ
و أكيد أنا مش حبيب

و لا يعنينى فتح الموقع الذى ارسلته الى لأنى طبعا متأكد انكم اتهزقتم جوه و طلعتوا
مش بتفهموا حاجه

Abu Lahab يقول...

نعم ! أخ وحبيب ، ووراك والزمن بيننا طويل

صوت الحق يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Abu Lahab يقول...

عزيزي صوت الحق:
شكرا على المرور والتعليق. للأسف فإن التعليق الذي تركته طويل جدا، ومن نظرة سريعة عليه حكمت أنه لا يتعلق بموضوع المقال هنا.
أعدك أن أقرأه مرة أخرى ، حيث وصلني بطريقة آلية إلى بريدي الألكتروني.

الهدف من التعليقات والردود بشكل عام هو معالجة المقال لتطويره أو لبيان خطأه.

أطيب التحيات.

أبو لهب

غير معرف يقول...

great entry thanks a million, could not stop laughing

Abu Lahab يقول...

العزيز بدون معرف:
أشكرك على المرور والتعليق اللطيف. وإن كان يعجبك ما تقرأ هنا ، فإني أشجعك على الكتابة في طرح الأسئلة الصعبة فلربما ساهمنا جميعا في تقدم شعبنا العربي وفي إجبار إخوتنا المسلمين على تطوير الفكر الإسلامي ليتناسب مع العصر ومع مسؤوليتنا الثقيلة التي تواجهنا نحو أجيالنا القادمة

تحياتي الطيبات

غير معرف يقول...

يا ابا لهب
الم تدرس الفيزياء
خلال بحثك هذا لماذا لم تاخذ بعين الاعتبار عامل الجاذبية و عامل الرياح و عامل الامطار و عامل الحرارة و عامل الرطوبة و عامل التربة و عامل مكونات الهواء و عامل مكونات التراب و عامل مكونات الماء و عوامل مكونات جهلك بالعوامل الطبيعية و بناءا على ما سبق تقرر ما لحق من امن و اسلم فلنفسه و من كفر فقد ظلم نفسه

غير معرف يقول...

ردا على احمد الذي استشهد بالقرآن وقال:
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ

اود فقط التنويه الى خطأ نحوي آخر وقعت فيه اللة في القرآن الكريم حين نصبت اسم 'ليس' المرفوع! كان حريا بصلعمة أن يرفع اسم ليس ويقول "ليس البرُ "
أم إنه ضرب آخر من ضروب الاعجاز اللغوي؟ ههههه

غير معرف يقول...

هل نصلي حول الارض أم نصلي من المحور باتجاه المركز؟؟؟ انت في هذه حتى جهلت التفكير البسيط.احيانا التمسك بفكرة ومحاولة سبق الآخرين في السخرية من شيء ما تعمي البصيرة نخن نصلي للداخل يعني الشخص المرسوم اسفل الكرة التي رسمتها(المستديرة جدا جدا جدا ) بخلاف واقع الارض الاهليلجي يجب ان تكون صلاته باتجاه منتصف الارض(المركز يا مثقف)
ليلى العواجنة - الاردن

Abu Lahab يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Abu Lahab يقول...

العزيزة ليلى العواجنة

شكرا لزيارة مدونتي، والتعليق.

أنا مهنيا مهندس كيماوي ولهذا أرجو أن تسامحيني على عدم دقة رسوماتي، وكنت قد أدخلت فيها إنبعاج الإرض عند خط الإستواء، ولكنه للأسف صغير جدا ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة والغير مدربة، الطريقة الوحيدة لرؤيته هي تكبير الصورة على ورقة كبيرة جدا (مترين في مترين أو أكثر) ثم استخدام أدوات قياس دقيقة لملاحظة الإنبعاج. فإن أردت حقا أن تريه ، فعليك بالقيام بذلك.

أطيب التحيات والأماني
عبد العزى

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية