الأحد، أكتوبر 23، 2005

ترجمة أبو لهب

Abu Lahab

عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم القرشي. هذه الصورة منقولة من رسمة فنان لمحمد إبن عبد الله وذلك للشبه بينهما Posted by Picasa

﴿ أبو لهب

ترجمة مختصرة تحت التحرير الدائم

هوعبد العزى بن عبد المطلب الهاشمي ، امه لبنى بنت حجر الخزاعية، وهوالأخ الغير شقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد محمد بن عبد الله. عرف عبد العزى بكنية أبي عتبة نسبة لأبنه الأكبر عتبة بن عبد العزى بن عبد المطلب، ولكن الأسم المشهور له هو أبو لهب، لقبه إياه أبو عبد المطلب لوسامته وإشراق وجهه. كانت علاقته مع محمد قبل أن يدعي النبوة علاقة صداقة وود ، وكان ولديه عتبة وعتيبة إما متزوجين ، أو مخطوبين، لبنات محمد رقيا وأم كلثوم. وتحولت علاقة الصداقة هذه إلى عداء مرير بعد أن قرر أبو لهب أن ينضم إلى قريش في مقاطعة بني هاشم تبعا "لحلف" الصحيفة، ربما تحت تأثير من زوجته أروى بنت حرب أخت أبي سفيان.  وتم بعد هذا طلاق أو فصل خطوبة رقية وأم كلثوم من عتبة وعتيبة. بعد موت أبي طالب عم النبي والأخ غير الشقيق لأبي لهب، تولى أبو لهب رئاسة عائلة بني هاشم ، وقد وعد عندها ووفى بإجارة محمد وحمايته، وهناك ذكر لحوادث تاريخية قام فيها أبو لهب بالدفاع عن محمد. عندما رأت قريش أن لا سبيل لها للنيل من محمد وهو تحت حماية أبي لهب، تمكن أبوجهل وعقبة بن أبن معيط من أقناع أبي لهب أن يسأل محمدا عن مصير والده عبدالمطلب وأخيه عبد مناف (أبوطالب) بعد الموت وكان الإثنان قاد ماتا على "كفرهما". وعندما أجابه محمد أن مصير الإثنين سيكون في نار جهنم، سحب أبو لهب حمايته عن محمد. ومن الممكن أن يكون توجه محمد للطائف ومحاولته لدعوة ثقيف للإسلام للحصول على حمايتهم قد حدث بعد هذا الحادث، وبعد أن فشل سعي محمد في الطائف، رجع محمد لمكة ولم يدخلها إلا بعد أن حصل على جوار أحدى العائلات الأخرى ؟؟. ومما لا شك فيه أن سحب أبولهب لجوار وحماية محمد وما عاناه بعد ذلك كان السبب في "تنزيل" سورة المسد التي سمت أبو لهب بأسمه وكنت زوجته أم جميل بحمالة الحطب ووعدتهما بالخلود في نار جهنم. مات أبو لهب بوقت قصير بعد معركة بدر التي رفض أن يشارك فيها بنفسه ، خلافا لموقف أخيه العباس والهاشميين الآخرين، وأرسل بدلا عنه أحد المديونين له ماليا ليحل مكانه. وهناك قصة طويلة عن وصول خبر هزيمة قريش في بدر وانفعال أبي لهب من الأخبار وضربه على رأسه من قبل عاتكة. أسلم أولاده عتبة ومعتب عند فتح مكة

المصدر: الموسوع الإسلامية (بالإنكليزية)، مترجم بتصرف من مقال مونتغمري وات

 

هناك 23 تعليقًا:

غير معرف يقول...

بس انا عايز اقولك كلمه واحده انت خول وابن ليده وشكلك مش عارف ابوك مين بالضبط ممكن يكون بتاع اللبن او بتاع الحلويات اللى كان دايما عند امك يا خول يا ابن الكلب بس هقول لك حاجه اجرى دور على ابوك الاول وبعين تعالى وكلمنى انا مستنيك انا مصرى وده الاميل ahmed_hassan2030@yahoo.com ماشى يا خول يا متناك يا ابن العهره يا ابن الديخه على الرجاله انا مستنيك ياعاهر يا جاهل انت صحيح جاهل

Abu Lahab يقول...


السيد أحمد حسن، شكرا على المرور والتعليق.

غير معرف يقول...

يهديك الله ان شاء

غير معرف يقول...

تحية إحترام لقلمك و فكرك ألنير

لا تهتم يا بطل ما يقوله ألأقزام مثل صاحب ألتعليق ألأول أحمد حسن فهو لم ينطق غلا بما تعلمه من ألقرآن بل إنه جاء بسورة أقوى من سورة ألمسد و هو يقول إنه مستنيك وهذه ألكلمة تعني بأنه متناك هو و محمد و ألله .
إستمر يا أبو لهب في حرق ألعقول ألعفنة من أجل عالم أفضل

hovo يقول...

ليس بعد الكفر ذنب

غير معرف يقول...

يا أبو لهب أنت عندك معلومات كتير كويسه و متبحر في علوم كتير قوي و ده عاجبني فيك قوي
بس أنا عايز أشارك بحاجه بسيطه لو تسمحلي
أنا عايز أقول أنك مش لازم تكشف للناس المعلومات و الحقايق دي عشان يصدقوك و يعرفوا أنك على حق
أي حد بيفكر تفكير منطقي لازم يرفض كل التخاريف بتاعت الأديان دي حتى لو مش عنده كم المعلومات الجميل اللي بتمتعنا بيه و اللي بتعري بيه الأديان قدام الناس
any way thanks for ur work

rizq al sukkary

غير معرف يقول...

مرحبا, سؤال هل تتبع اي دين؟
افترح ات تقرأ للمعارضة الاسلامية اعنى كتب الشيعة ولك التحية

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم "وزين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لايهتدون" صدق الله العظيم
اما صاحب التعليق رقم اربعة انت حقير وقليل ادب ومش محترم واهلك معرفوش يربوك لانك ابن زناااااااااااا

غير معرف يقول...

مرحبا
الكثير من التفاسير الخاطئة للدين الاسلامي بأسباب تاريخية سياسية من عهد الخلفاء الثلاثة ابوبكر وعمر وعثمان وكذلك في العهدين الاموي والعباسي قد اثرت في التراث الاسلامي سلبيا وهي غير صحيحة اما اذا اراد احد ان يعرف حقيقة الاسلام فعليه مراجعة علماء وفكر الشيعة وليس الاسلام السياسي(السني) وشكرا

غير معرف يقول...

انت كلب في قلبك مرض هذا اذا كان عند قلب . التعليق رقم 4 انت واحد ما عند اي شىء اهين الو انت اكيد بلا تربيه و لا اخلاق . الله يكرمك ياصاحب التعليق 8 .ان لالله ما في السموات والارض امنت بالله العظيم الجبار شديد العقاب ومحمد رسول الله صلي الله عليه وسلم خير الانبياء

غير معرف يقول...

انت كلب في قلبك مرض هذا اذا كان عند قلب . التعليق رقم 4 انت واحد ما عند اي شىء اهين الو انت اكيد بلا تربيه و لا اخلاق . الله يكرمك ياصاحب التعليق 8 .ان لالله ما في السموات والارض امنت بالله العظيم الجبار شديد العقاب ومحمد رسول الله صلي الله عليه وسلم خير الانبياء

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم"ان الذين كفروا سوأ عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون،ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم"

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم "ان اللذين كفروا سوأ عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم"

غير معرف يقول...

ما دمت لا تؤمن بالقرآن وبمحمد فكيف تؤمن بصحة الاخبار الواردة عن نسب وسيرةابو لهب ومعظمها "بل كلها" وردت بأيدي أوائل المسلمين (من صحابة الرسول أعني)وحتى لو قلت لي من المستشرقين فهم اعتمدوا إما على رواية محمد أو روايات صحبه في نقل الاخبار وقس هذا على كل المدونة.
ذكرتني بالمثل القائل:(الفاضي بيعمل قاضي) . الله يهديك.
ليلى العواجنة -الاردن

Abu Lahab يقول...

الأخت العزيزة ليلى العواجنة:

شكرا لزيارة مدونتي والتعليق.

نعم ، هناك شكوك كثيرة عن المصادر، حتى أن هناك من يشك في وجود محمد (راجعي باتريشا كرون مثلا) ولكني لا أتبنى هذا الإتجاه، بل أعتبره معاديا للعرب. المصادر تروي لنا بشكل عام ما حدث، ولكنها قد تخطئ في التفاصيل، أو تزورها عامدة.

المهم بالنسبة لي هو أن القصة التي وصلتنا تشكل قصة يؤمن بها المسلمون وقد حاولوا عبر القرون أن يجعلوا من هذه القصة حقيقة لها منطقها وبنيتها الداخلية. وقد أصبحت الآن الوحش الذي ترين. ولهذا فإنه حتى لو لم تصح الكثير من التفاصيل، فإنها جزء من حياتنا، ونقوم نحن بنقدها من هذا الباب،

بمعنى آخر، نحن نسلم ضمنيا، وطبعا حسب الموضوع تحت النقاش، أنه صحيح ونقوم بنقده من هذا الباب. قد نشير أحيانا إلى عدم صحته ، ولكن هذا الأمر في كثير من الأحيان يكون ثانويا بالنسبة لتأثير الموضوع في حياتنا أو بالنسبة لعلاقته بالبنية المنطقية التي يستند عليها الإسلام.


أطيب التحيات والأماني
عبد العزى

Sad for Muslims - حزين على المسلمين يقول...

عزيزي أبا لهب
أعجبني ردك على "السيد أحمد حسن"
ههههههههه

أحسنت

تحياتي

حسن يقول...

المدعى أبو لهب أولا أريد ان تقرأ ذالك:
قال تعالى(قل ياعبادى الذين أسرفوا على انفسهم لاتقنطو من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم*وانيبوا الى ربكم من قبل ان ياتيكم العذاب ثم لاتنصرون*واتبعو احسن ما انزل اليكم من ربكم من قبل ان ياتيكم العذاب بغتة وانتم لاتشعرون*ان تقول نفس ياحسرتى على ما فرطت فى جنب الله وان كنت لمن الساخرين او تقول لو ان الله هدانى لكنت من المتقين*او تقول حين ترى العذاب لو ان لى كرة فاكون من المحسنين*بلى قد جاءت آياتى فكذبت بها وكنت من الكافرين وينجى الله الذين اتقو بمفازتهم لايمسهم السؤء ولا هم يحزنون) صدق الله العظيم

حسن يقول...

ثانيا: أقول لك
انت لست ابو لهب ان ابو لهب توعده الله بعذابه يوم القيامه

انت انسان فيك خير ولكن لا تراه وأكيد لديك عقل تفكر به اين الطريق الصح واين الطريق الخطأ هل تستطيع ماذا تجنى من وراء ذالك بدون شك مصيره جهنم وبئس المصير
انا لا اقول لك مباشرة ادخل فى دين الاسلام
انما اقول لك اسأل علماء الدين الاسلامى عما يدور بداخلها من شكوك ان وجدت حلها فاختار بنفسك والا فاستمر على ديانتك
وان اردت اى سؤال هتلاقى اى مسلم يرد عليك
واعلم ان من يدعوك الى الاسلام يدعوك للخير فله عليك التقدير
وما اريد الا الاصلاح ما استطعت
وعذرا عما تجاوز به اخى احمد فى رده فانت لو احد اساء لمعتقدك مامن شك ستثور لذالك
تقبل مرورى وفى انتظار ردك ولو برساله
على altaebelaalla@yahoo.com

Abu Lahab يقول...

العزيز حسن:

شكرا على رسالتك وعلى كلماتك اللطيفة والتي تخرج كثيرا - نحو الأفضل - عن المألوف الذي أتلقاه من الأخوة المسلمين

للأسف ، ولأسباب تتعلق بعدم الكشف عن شخصيتي الحقيقية (المراقبة شديدة في مكان عملي ومكان سكني)، فإنه لن يكون بإمكاني التواصل معك بشكل يسمح بأي حوار حقيقي. ولهذا أرجو أن تعتبر أي من مقالاتي في المدونة وكأنه سؤال وأن تجيب عليه، مع الإعتذار المسبق ، مرة أخرى، عن عدم قدرتي للتفاعل معك بطريقة مرضية.

ثم من هو أخيك أحمد؟

أطيب التحيات والأماني وكل عام وأنت ومن تحب بألف خير وعافية
عبد العزى

Şah Bıdıl يقول...

لا شك أن لديك الحق مثل أي إنسان في أن تتمتع بحرية رأي، وأن تجد من يفهمك الدين والحقيقة بعيدا عن الخرافات والأساطير

ولا شك أيضا أنك من حقك أن تكتب ما تشاء وتفكر كيفما تشاء وما سأورده عليك من نقد هو لا دخل له بالاحترام الشخصي، فإن أثقل عليك فهو من باب المقارعة بالحجة لا أكثر ولا أقل

عموما، بعد اطلاعة على موقعك
أكثر ما أراه عنك هو أنك ترى مذهب اللادينيين، ولكن

تفهمني إن قلت لك أن تعبث بربع موضوعية وثلاثة ارباع من الانشاء غير الموجه لهدف واضح

ربما ترى أن الاسلام ليس دينا صحيحا،ولك في ذلك استدلالاتك وتقديراتك
لكن من أين استنتجت أن محمدا أتى ليطمس النظرة التنويرية العلمية في بلاد العرب
الكلام مضحك
لأنه عن أي علمية أو نظرة تنويرية أو غير تنويرية كانت بالأساس عند العرب

العرب كانوا مجموعة من القبائل البدو، أغلب الغالب عليهم هو الغلظة والجفاء والشعور باليأس والتشاؤم

أقصد أنه ان لم يكن دينا صحيحا
فهو على الأقل مشروع حضاري قلت عيوبه أو كثرت، لكنه قلب المعادلات في العالم كله، وأثبت لنفسه وجودا في مواجهة العالم بأسره
أعني أن نقده، إذا أردت فعلا نقده .. لن يكون بهذه الصورة التي لن تفيدك في شئ

وكل ما تطرحه يمكن الرد عليه وبسهولة
ولكن إذا شئت ان تتعامل بموضوعية حقيقية

من الذي قال أن الدولة التي قامت باسم الاسلام بعد محمد .. كانت فعلا باسم محمد

أعتقد أنك تعلم أن صحابته تركوه ثلاثة أيام لم يدفن
وفي النهاية دُفن ليلاً !
وبدأت حروب سموها حروب الردة

كل من لا يبايع يقتل أو يحرق أو يتم اغتياله واغتصاب حريمه كما حدث بمالك بن نويرة
ولدرجة أنه تم اختراع حكم جديد هو حكم الردة
وفي من؟
في من لا يدفع الزكاة
وضد مسيلمة ومن على شاكلته
رغم ان مسيلمة قد خرج أيام النبي محمد سنة 10 هجرية
ولم يأمر بقتله ولا بحربه ولم يفعل له شيئا على الاطلاق

ناهيك عن أن النبي قد مات مسموما
وقبلها بأشهر جهز له محاولة اغتيال في العقبة في عودته من تبوك
ولم يقتل هو وحده
بل قتل كل أهل بيته
الواحد تلو الآخر

ولذا لم يكن غريبا أنك لا تجد شيئا مما في القرآن يطبق على ارض الواقع

أبسط مثال
لا اكراه في الدين
ولو سمعت لفقهائهم سيقولون لك ان الاكراه في دين ام الدين
ويدخلوك في ناسخ ومنسوخ وحاجات هما مش فاهمينها أساسا

أعتذر عن الاطالة عليك
لكن نصيحتي لك
أعد النظر بمنطقية أكثر، وبعيداً عن التعصب :)

تحياتي

غير معرف يقول...

I am sorry I like to write in English. It is dificult for me to write in Arabic.
My brother Abu Lahab is genious. I love him and continue to ask him to keep writing. Maybe he will at least have people reading and thinking

Abu Taleb

غير معرف يقول...

لا حول و لا قوة إلا بالله أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

غير معرف يقول...

هل لا تؤمن بوجود اله اصلا؟
هل انت مسيحي ؟
اذا كنت لاتؤمن بوجود الله فكيف تفسر وجود المشاعر والاحاسيس دون ان تراها؟

Links

    لا يعني إدراج الروابط التالية أن أبو لهب يوافق على كل ما يرد فيها وعلى وجه التخصيص , فنحن نرفض وندين أي مقالات معادية للقضية الفلسطينية أو القضية العربية